«الشرقيون» تضخ مليار جنيه لترفيق المرحلة الأولى من أراضيها فى المنطقة الاقتصادية

على مساحة 2 مليون متر ..ويستهدف بناء أول مصنع أكتوبرالمقبل

«الشرقيون» تضخ مليار جنيه لترفيق المرحلة الأولى من أراضيها فى المنطقة الاقتصادية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:02 ص, الخميس, 13 أغسطس 20

بدأت شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية مطلع الشهر الجاري، أعمال البنية التحتية الداخلية وترفيق 2 مليون متر مربع من الأراضى المملوكة لها فى العين السخنة.

وقال ا إن تكلفة تجهيز البنية التحتية للمرحلة الأولى تقدر بحوالى مليار جنيه تم توفيرها من الموارد الذاتية.

وأوضح أن شركة السخنة للمقاولات تتولى مهام التنفيذ ومن المتوقع أن تنتهى من الترفيق خلال عامين ونصف.

وأكد أن «الشرقيون» تخطط لتسليم الأراضى المرفقة للمستثمرين بحيث يبدأ بناء أول مصنع فى سبتمبر أو أكتوبر المقبل على أقصى تقدير بعد التوقيع على عقود مع 8 مستثمرين .

وأوضح أن العقود الموقعة تتضمن مشروعات غذائية و هندسية وكيماوية لمستثمرين مصريين وشركة سعودية وأخرى إماراتية، مشيرا إلى أن «الشرقيون» فى انتظار الموافقة النهائية من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس على عقود 12 مستثمرا آخرين ليرتفع إجمالى التعاقد إلى30 مشروعا.

وتمتلك شركة «الشرقيون» نحو 10.5 مليون متر مربع فى العين السخنة التابعة لإشراف الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس.

كان «عطية» قال لـ«المال» فى تصريحات منذ أسابيع إن شركته تعمل حاليًا على وضع المخطط العام لتطوير أراضيها وتم الاتفاق على حل مشكلات المرافق مع الهيئة الاقتصادية، عبر توفير محطة كهرباء متنقلة خلال سبتمبر المقبل.

وأضاف أن «الشرقيون» تعتزم طرح 14 وحدة كاملة المرافق والتجهيز على مساحة 600 متر مربع لصغار المستثمرين بأسعار تصل إلى 4 ملايين جنيه.

كان محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة «النساجون الشرقيون»، قال – خلال مؤتمر صحفى فى أبريل 2019- إن «الشرقيون» تعتزم إطلاق مدينة صناعية على أراضيها فى العين السخنة، بتكلفة 13 مليار جنيه، وتضخ الشركة حوالى 3 مليارات سنويًّا خلال فترة تنفيذ المشروع %50 منها تمويلًا ذاتيًّا.

وتشمل المدينة الصناعية ما لا يقل عن 1012 وحدة صناعية بمساحات تبدأ من 600 متر، وتصل لما يزيد على 500 ألف متر، بخلاف مستودعات التخزين والوحدات السكنية والخدمية.