«الشرقية للدخان» : سنصدر منشورًا لتحديد الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل

حفاظًا على حقوق المستهلك وحالة البيع بالسوق

«الشرقية للدخان» : سنصدر منشورًا لتحديد الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

5:37 م, الأثنين, 24 فبراير 20

أكد هانى أمان، العضو المنتدب “إيسترن كومبانى”، أن الشركة ستصدر منشورًا اليوم أو غدًا لتحديد الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل بعد زيادة ضريبة الجدول، حفاظًا على حقوق المستهلك وحالة البيع بالسوق، وذلك بعد ورود القرار إليها بشكل رسمى من وزارة المالية.

وكان أمان قد قال، فى تصريحات سابقة، لـ”المال”، إن الزيادات الجديدة فى السجائر التى تناولتها بعض المواقع الإخبارية ما هي إلا أسعار استرشادية بإضافة الارتفاع فى ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلية بمقدار 50 قرشًا للشريحة الأولى، و100 قرش للشريحة الثانية، و50 قرشًا للشريحة الثالثة.

يشار إلى أن لجنة الخطة والموازنة قد وافقت في تقريرها على مشروع قانون مقدَّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبية على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته.

وضم مشروع القانون المعروض على ثلاث مواد بخلاف مادة النشر، تضمنت عدة أحكام أهمها:
زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلية، بمقدار 50 قرشًا للشريحة الأولى، و100 قرش للشريحة الثانية، و50 قرشًا للشريحة الثالثة مع رفع السقف السعري لكل الشرائح؛ لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية والتي ستنتج بسبب زيادة الضريبة المقترحة.

هانى أمان: هناك بعض الأصناف قد تحتاج إلى زيادة سعرية أعلى من الضريبة المفروضة

وأوضح العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان هانى أمان، أن هناك بعض الأصناف قد تحتاج إلى زيادة سعرية أعلى من الضريبة المفروضة بعد حساب التكلفة النهائية.

وذكرت اللجنة في تقريرها، أنه نظرًا لانتشار ظاهرة تدخين السجائر الإلكترونية وتكنولوجيا التبغ المسخن التي تتم في الوقت الراهن بشكل غير رسمي أو قانوني، ما أدى إلى عزوف بعض المستهلكين عن تدخين منتجات التبغ التقليدية والانتقال إلى تلك المنتجات الأقل ضررًا على الصحة لكن وضعها لا يزال غير مقنن، ما يؤدي إلى تأثر الحصيلة الضريبية من منتجات التبغ التقليدية.

وفى ضوء ذلك، فإنه سيستلزم تعديل المسلسل رقم (1/3/ب) بند أولًا من الجدول المرافق لقانون الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة قيمة الضريبة المستحقة الواردة بذات الجدول بمسلسل (1/ب/4) المرافق للقانون والخاص بكل من المعسل المحلي بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25%، لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلي 165%، والمعسل المستورد 200%.