«الشرقية للدخان» تطرح عبوة سجائر جديدة بالأسواق بسعر مخفض

الشرقية للدخان تفصح عن منتج جديد للسجائر بسعر مخفض

«الشرقية للدخان» تطرح عبوة سجائر جديدة بالأسواق بسعر مخفض
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:04 م, الأثنين, 2 مارس 20

قالت شركة الشرقية للدخان اليوم الإثنين، إنها ستطرح منتجا جديدا من السجائر بالأسواق يحمل اسم “كليوباترا بوكس بسعر عشرة جنيه للعلبة ذات العشرة سجائر.

وقالت الشرقية للدخان فى إفصاح للبورصة المصرية إن طرح هذا المنتج يتماشى مع متطلبات شرائح السوق المختلفة.

وتعاقدات الشركة فى وقت سابق مع إحدى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاستشارات التسويقية لدراسة  ومساراته المستقبلية.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق بتاريخ 19 يناير الماضى، إن الشركة العالمية (لم تسمها) ستقوم بالدراسات اللازمة لتقييم التطورات المتوقعة التى تشهدها عادة التدخين فى السوق المصرية.

وأفصحت الشرقية للدخان منذ ساعات عن زيادة بقيمة تتراوح بين 50 قرشا إلى ثلاثة جنيهات، وذلك بعد أيام من زيادة أسعار السجائر بقيمة جنيه واحد.

ويظهر جدول الشركة المرسل للبورصة ارتفاع أسعار المعسل سلوم 70 جرامًا و120 جرامًا إلى 5.5 جنيه و10.5 جنيه على التوالى بزيادة قيمتها خمسين قرشا عن السابق.

كما يظهر الجدول ارتفاع أسعار المعسل سلوم 500 جرام من 30 جنيها إلى 32 جنيها بزيادة جنيهين، إضافة إلى زيادة أصناف أخرى مرفقة فى الجدول التالى:

الشرقية للدخان ترفع أسعار السجائر بقيمة جنيه على كل الأصناف

وأخطرت الشرقية للدخان إدارة البورصة المصرية فى 26 فبراير الماضى بزيادة  بقيمة جنيه واحد على مختلف الأصناف الموجودة فى السوق.

وقالت الشركة إن هذه الزيادة تأتى فى إطار تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة المنشور بالوقائع المصرية بتاريخ 25 فبراير الماضى.

وأقرّ البرلمان المصري 24 فبراير رفع أسعار ضريبة منتجات التبغ، ضمن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة.

في ذات السياق، أعلنت  إجراء تحديثات على الجدول الموحّد لأسعار بيع السجائر على مستوى الجمهورية؛ لمنع استغلال المواطنين من قِبل بعض التجار المتلاعبين بالأسعار.

وقالت المصلحة فى وقت سابق إن بعض المحالّ تُغالى في أسعار بيع السجائر مستغلّة عدم تدقيق المواطنين في أسعارها.

وأضافت في بيان أن التفاوت الملحوظ فى بيع السجائر من محلّ لآخر استوجب تحديث الجدول الموحَّد للأسعار، وإلزام  كل محالّ التبغ والسجائر بتعليقه فى مكان واضح لرؤية المستهلكين.

تراجع صافى الأرباح السنوية للشركة إلى 3.7 مليار جنيه

وأظهرت نتائج أعمال الشرقية للدخان انخفاض صافي أرباحها إلى 3.7 مليار جنيه خلال العام المنتهي 30 يونيو 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 4.2 مليار جنيه خلال العام المالي السابق بنسبة انخفاض 11.1% .

واعتمدت عمومية الشركة، فى وقت سابق، الموازنة التقديرية للعام المالى 2019/ 2020 بفائض متوقع بنحو 3.8 مليار جنيه تقريبًا، كما اعتمدت الموازنة الاستثمارية خلال العام نفسه بتكلفة تقدر بنحو 1.14 مليار جنيه.

وتعد الشرقية للدخان، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وهى أكبر منتج للسجائر والمعسل فى مصر، ويبلغ رأسمالها المصدر 2.25 مليار جنيه.

وطرحت الشرقية للدخان في مارس الماضي حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية، سعيا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.