الشرقية للدخان تدرس تشغيل مصانع أكتوبر وبرج العرب بالطاقة الشمسية

الإعلان عن طرح المناقصة أمام الشركات المتخصصة فى تنفيذ المحطات الشمسية قريبا

الشرقية للدخان تدرس تشغيل مصانع أكتوبر وبرج العرب بالطاقة الشمسية
عصام عميرة

عصام عميرة

10:42 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

تدرس الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني، إنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية لخفض تكلفة تشغيل مصانعها بمدينة أكتوبر وبرج العرب، إلى جانب الحفاظ على البيئة، وترشيد الاستهلاك.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة، زيادة أسعار الكهرباء للعام المالى المقبل 2019 – 2020، بنسبة تتراوح بين %3.7 حتى %39 للشرائح المنزلية، ومن %6.6 إلى %21.7 للشرائح التجارية، ويصل متوسط زيادة الأسعار للمشتركين الصناعيين وغيرهم على الجهد الفائق %10 مقابل %9.1 للمستهلكين على الجهد العالى، ترتفع إلى %9.9 على المستهلكين فى الجهد المتوسط، ومن المقرر أن يتم التطبيق اعتباراً من يوليو المقبل.

قال الدكتور عماد الدين مصطفي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المساهم الرئيسى فى الشرقية للدخان، إن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان رسمياً عن إعداد دراسة لتحديد القدرات المطلوبة، والتكلفة الاستثمارية لمحطات الطاقة الشمسية، والإطار الزمنى للتنفيذ.

وأضاف لـ”المال”، أن الشركة قامت بوضع عدد من الخلايا على أسطح مصنع السادس من أكتوبر، فى تجربة ناجحة سيتم تعميمها على جميع مصانع الشركة.

وأوضح أنه سيتم قريباً الإعلان عن طرح المناقصة أمام الشركات المتخصصة فى تنفيذ المحطات الشمسية، لتحديد أفضل العروض مالياً وفنياً، وحجم المساحات والقدرات المطلوبة.

كانت الشرقية للدخان قد حققت أرباحاً بلغت 2.89 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى مارس الماضي، مقابل 3.43 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام المالى الجارى.

ووفقا لخطة الموزانة التقديرية للعام المالى 2019-2020 تستهدف تحقيق صافى ربح 3.8 مليار جنيه، وتوريد نحو 67.8 مليار جنيه للخزانة العامة للدولة، مقابل 57.5 مليار العام المالى الماضي.

ووافقت الجمعية غير العادية للشركة، مؤخراً، على توفيق أوضاعها وانتقالها من أحكام القانون رقم 203 لسنة 1991 الخاص بشركات قطاع الأعمال العام، إلى القانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، بشأن الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وذلك فى ضوء انخفاض نسبة ملكية الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عن %51 فى رأس المال.