«الشرقية للدخان»: برامج «مرضية» لعمال مصنع الإسكندرية المتوقف

منها المعاش المبكر

«الشرقية للدخان»: برامج «مرضية» لعمال مصنع الإسكندرية المتوقف
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:22 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

كشف هانى أمان، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى للشركة الشرقية «إيسترن كومبانى»، عن وضع برامج مرضية لحل موضوع عمال مصنع محرم بك فى محافظة الإسكندرية المتوقف عن الإنتاج، من بينها المعاش المبكر.

يشار إلى أن الشركة الشرقية للدخان أعلنت عن توقف مصنعها بمحرم بك فى محافظة الإسكندرية عن الإنتاج، اعتبارًا من 18 ديسمبر الماضى، ثم مدت الفترة حتى نهاية يناير الحالى، بسبب توافر المنتج تام الصنع فى الحدود الآمنة، وعدم الحاجة إلى زيادة الإنتاج فى الوقت الحالى.

وقال «أمان» فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن «الشرقية للدخان» عرضت برامجها للتعامل مع عمال محرم بيك على اللجنة النقابية، والتى طلبت رفع قيمة المعاش المبكر للعمال، لافتًا إلى أن الشركة حاليًا فى مرحلة المناقشات النهائية مع وزارة القوى العاملة لإنهاء الأمر بصورة لائقة لا تضر بحقوق الموظفين.

وأشارت الشركة فى خطاب رسمى حصلت «المال» على نسخة منه، إلى منح العاملين بموقع مصنع محرم بك إجازة رسمية مدفوعة الأجر، لحين إشعار آخر، مع استثناء بعض العمال (الطوارئ والأمن والحماية المدنية ومراقب الوقت.. إلخ) وفقًا لما هو معمول به.

وقال «أمان» إن قرار التوقف عن الإنتاج اقتصادى، ولا علاقة له بالرخصة الجديدة لتصنيع السجائر، مضيفًا أن الهدف منه التطبيق الفعلى لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى واستراتيجية الحكومة للنهوض بأداء شركات قطاع الأعمال.

وأضاف أن مجلس الإدارة يدير الشركة بطريقة اقتصادية، خاصةً بعد التحول للعمل بقانون القطاع الخاص رقم 159، مشيرًا إلى أن مصنع محرم بك أصبح غير متوافق مع الشروط البيئية، وتكلفة إنتاجه أصبحت مرتفعة لتهالك ماكيناته، كما أن رخصته ستتوقف بعد سنتين.

العضو المنتدب: الرخصة تنتهى خلال عامين.. وإنتاجه 3% من الإجمالى

ولفت «أمان» إلى أن التجار يرفضون استلام منتج مصنع محرم بك، فى ظل وجود منتج مجمع أكتوبر؛ نظرًا لأن نظام التغليف مختلف بسبب تهالك الماكينات، موضحًا أن إنتاج المصنع يبلغ نحو 7 ملايين سيجارة فى الوردية، وهذا الرقم لا يشكل سوى ما يتراوح بين 3 إلى %5 من إجمالى إنتاج الشركة.

وأكد أن الشركة لديها وفرة كبيرة فى الإنتاج؛ لذلك لا تحتاج إلى تشغيل مصنع تكلفته مرتفعة وجودته أقل، فى ظل وجود مجمع كبير فى مدينة 6 أكتوبر به فائض كبير فى المساحة والتشغيل يمكن استغلاله.

وقال «أمان»: إن مجلس الإدارة لن يتخذ قرارًا واحدًا ضد العاملين، والدليل على ذلك زيادة دخولهم طوال فترة توليه منذ 3 أعوام.