«الشرقية للدخان»: انخفاض الفوائد الدائنة سبب تراجع الأرباح الأخيرة

الشرقية للدخان تفسر أسباب تراجع الأرباح خلال تسعة أشهر

«الشرقية للدخان»: انخفاض الفوائد الدائنة سبب تراجع الأرباح الأخيرة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

9:04 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

قالت شركة إن انخفاض الفوائد الدائنة أحد أسباب تراجع الأرباح الأخيرة خلال تسعة الأشهر المنتهية مارس 2019.

وأظهرت القوائم المالية المعروضة على مجلس إدارة الشرقية للدخان فى 24 أبريل الحالي انخفاض صافي أرباح الشركة بنسبة 15.8% إلى 2.8 مليار جنيه تقريبًا، مقارنة بنحو 3.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وقالت “الشرقية للدخان”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن السبب في ذلك الانخفاض يرجع إلى أسباب عديدة، أهمها انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 365 مليون جنيه خلال الفترة، إضافة إلى انخفاض مجمل الربح 156 مليون جنيه.

ويقصد بالفوائد الدائنة الإيرادات الناتجة عن الإقراض للغير، ولم يسهب البيان في ذكر أسباب تراجع هذه الفوائد خلال الفترة المشار إليها.

وقالت “الشرقية للدخان”، فى وقت سابق، إن انخفاض أرباحها خلال ستة الأشهر المنتهية ديسمبر الماضى يرجع إلى أسباب عديدة، أهمها انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 260 مليون جنيه.

وسجلت “الشرقية للدخان” صافى ربح قدره 2.02 مليار جنيه خلال ستة الأشهر المنتهية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح 2.32 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

واعتمدت عمومية الشركة، فى وقت سابق، الموازنة التقديرية للعام المالى 2019/ 2020 بفائض متوقع بنحو 3.8 مليار جنيه تقريبًا، كما اعتمدت الموازنة الاستثمارية خلال العام نفسه بتكلفة تقدر بنحو 1.14 مليار جنيه.

وجدّدت الجمعية العامة، المنعقدة أول أبريل، التوصية بضرورة الاستغلال الاقتصادي للأراضي الممولكة لها والتي تم إخلاؤها خلال الفترة الماضية.

كما أوصت العمومية بتعظيم استغلال الطاقات الإنتاجية لكل خطوط الإنتاج بمراحل التصنيع المختلفة وإعداد دراسات تسويقية جيدة تشمل فتح أسواق تصديرية جديدة.

الشرقية للدخان توقع ثلاثة عقود تصدير لدول الخليج

ووقعت الشرقية للدخان، فى مارس الماضى، ثلاثة عقود لتصدير صنف من منتجات المعسل إلى ثلاث دول خليجية عبر شركة الوحدانية للتجارة العامة الإماراتية

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة، إن مدة عقد تصدير المعسل إلى دول الخليج ثلاثة أعوام بقيمة 600 ألف دولار سنويًّا مع فائدة متزايدة 10% .

وطرحت “الشرقية للدخان”، في مارس الماضي، حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية؛ سعيًا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وقالت المجموعة المالية هيرميس “مدير الطرح” إن العملية تمّت بصورة ناجحة وشهدت إقبالًا واسعًا من الأجانب.

وتمّت الصفقة عن طريق طرح 101.250.000 سهم من رأسمال “الشركة الشرقية”، من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص من خلال (Accelerated Equity Offering) للمؤسسات وصناديق الاستثمار وذوي الملاءة المالية، وشريحة الطرح العام.

وبلغ معدل التغطية 1.9 مرة للطرح الخاص، و4.2 مرة للعام، وبلغ سعر السهم 17 جنيهًا، وبلغ إجمالي طلبات الطرح الخاص 3.2 مليار جنيه (أي 180 مليون دولار).

ومثّلت المؤسسات الدولية والخليجية 94% من إجمالي طلبات شريحة الطرح الخاص، بينما مثّلت صناديق الاستثمار المحلية 6%.