«الشرقية للدخان» أغلى العلامات التجارية في صناعة التبغ بأفريقيا

سجلت قيمة العلامة التجارية لشركة الشرقية للدخان 393 مليون دولار خلال 2021

«الشرقية للدخان» أغلى العلامات التجارية في صناعة التبغ بأفريقيا
جريدة المال

شريف عيسى

مصطفى طلعت

8:49 ص, الأحد, 17 أكتوبر 21

تصدرت شركة الشرقية للدخان – قائمة أغلى العلامات التجارية في صناعة التبع في افريقيا خلال 2021، وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن مؤسسة “براند فاينانس” العالمية المتخصصة في أبحاث التسويق.

وقفزت قيمة العلامة التجارية، لعملاق صناعة التبغ المصرية، بنسبة 34.5%، خلال 2021، لتسجل 393 مليون دولار.

وأشار تقرير “براند فاينانس” إلى تصدر “الشرقية للدخان” قائمة العلامات التجارية المصرية الأغلى خلال الفترة المذكورة متفوقة على علامات شهيرة مثل البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الأكبر بالبورصة المصرية.

وتعد “الشرقية للدخان” محتكر صناعة التبغ في مصر وأقدمها، وانتجت حوالي 70 مليار سيجارة خلال العام المالي المنتهي، وذلك بحسب بيانات صادرة عن الشركة للبورصة.

وتحتل “الشرقية للدخان” المرتبة الثالثة من حيث القيمة السوقية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية بقيمة 1.7 مليار دولار، بعد البنك التجاري الدولي وفوري للمدفوعات.

وحققت “الشرقية للدخان” نمواً بلغ 24.2 % في الأرباح خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2020-2021 لتسجل 3.9 مليار جنيه.

وقفزت صافي مبيعات “الشرقية للدخان” خلال نفس الفترة إلى 12.1 مليار جنيه مقابل 11.3 مليار جنيه الفترة المماثلة، بينما بلغ النصيب الأساسي للسهم في الأرباح 1.63 جنيه.

كيفية حساب قيمة العلامة التجارية

ويتم تقييم قوة العلامة التجارية من خلال مجموعة من المعايير والعوامل، أبرزها الأداء التشغيلي والتجاري، والمرونة، وحقوق المساهمين، والأداء التجاري، وأنشطة التسويق والاتصال.

فيما تعرف قيمة العلامة التجارية بأنها صافي العائد الاقتصادي الذي يحصل عليه المالك عند ترخيص علامته التجارية في السوق المفتوحة، اذ يتم استخدامها في تحديد نسبة مساهمة قوة العلامة التجارية في إيرادات الشركة‪.

ما هي مؤسسة «براند فاينانس»

وتعد “براند فاينانس” التي تأسست في عام 1996، مؤسسة عالمية مستقلة ومتخصصة في تقييم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات.

ويقع مقر “براند فاينانس” الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن وتغطي فروعها أكثر من 20 دولة.

وتعمل “براند فاينانس” على تقييم أكثر من 3500 علامة تجارية سنوياً في جميع القطاعات والمناطق الجغرافية، وتنشر ما يقرب من 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان.