الشرطة الأمريكية تفض اعتصام الطلاب المناصرين لفلسطين بجامعة كولومبيا

رئيسة الجامعة تطلب بقاء الأمن فى الحرم الجامعى

الشرطة الأمريكية تفض اعتصام الطلاب المناصرين لفلسطين بجامعة كولومبيا
أحمد فراج

أحمد فراج

10:10 ص, الأربعاء, 1 مايو 24

داهمت شرطة مدينة نيويورك جامعة كولومبيا في وقت متأخر من مساء أمس، لإلقاء القبض على عشرات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين سيطر بعضهم على مقر أكاديمي ولتفكيك مخيم احتجاج أقيم منذ نحو أسبوعين، بحسب وكالة رويترز.

وبعد وقت قصير من تحرك الشرطة، أصدرت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق رسالة طلبت فيها من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 مايو على الأقل، أي بعد التخرج بيومين، وذلك “للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة نصب مخيمات” الاحتجاج.

وقال متحدث باسم الشرطة إن القوات أخلت الحرم الجامعي من المحتجين في غضون ثلاث ساعات وألقت القبض على “عشرات”.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة أفراد شرطة يرتدون خوذات وهم يدخلون الحرم الجامعي في منطقة مانهاتن والذي شكل النقطة المحورية لاحتجاجات طلابية امتدت إلى عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة في الأيام القليلة الماضية للتعبير عن معارضة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وصاح ضباط شرطة “نحن سنزيل ذلك”.

وبعد ذلك بفترة وجيزة اتجه صف طويل منهم نحو مدخل مبنى هاميلتون هول الذي اقتحمه المتظاهرون وسيطروا عليه في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء. ودخل أفراد الشرطة المبنى عبر نافذة في الطابق الثاني مستخدمين سيارة مجهزة بسلم.

وهتف طلاب يقفون خارج القاعة “عار..عار!” منددين بتحرك الشرطة.

وشوهد أفراد الشرطة وهم يقتادون عشرات المعتقلين إلى حافلة وأيديهم مكبلة خلف ظهورهم وأضواء سيارات الشرطة تضيء المشهد.

وهتف المتظاهرون خارج المبنى “فلسطين حرة..حرة..حرة”. وصاح آخرون “افرجوا عن الطلاب”.

وقالت سويدا بولات وهي واحدة من الطلاب الذين شاركوا في المفاوضات ممثلة لتحالف مجموعات من الطلبة نظم الاحتجاجات “ستكون (جامعة) كولومبيا فخورة بهؤلاء الطلاب في غضون خمس سنوات”.