الشرح الكامل.. من ينافس مصر في الأدوار الإقصائية بـ«الأمم الإفريقية 2019»؟

في حال تأهل مصر كوصيف للمجموعة الأولى فإن الفراعنة سيواجهون وصيف المجموعة الثالثة

الشرح الكامل.. من ينافس مصر في الأدوار الإقصائية بـ«الأمم الإفريقية 2019»؟
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

1:05 م, الأثنين, 15 أبريل 19

أعلن ا لكرة القدم، عن القرعة الرسمية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ستقام بمصر في الفترة من 21 يونيو وحتى الـ19 من يوليو المقبل.

ووقع المنتخب المصري بصفته المستضيف على رأس المجموعة الأولى رفقة كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي، بينما جائت نتائج القرعة الأخرى كالتالي:

المجموعة الثانية: نيجيريا – غينيا – مدغشقر – بوروندي

المجموعة الثالثة: السنغال – الجزائر – كينيا – تنزانيا

المجموغة الرابعة: المغرب – كوت ديفوار – جنوب إفريقيا – ناميبيا

المجموغة الخامسة: تونس – مالي – موريتانيا – أنجولا

المجموعة السادسة: الكاميرون – غانا – بنين – غينيا بيساو

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة قد كشفت عن الخريطة الكاملة لكل منتخب من المنتخبات الـ24 المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة في مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى الـ19 يوليو المقبل.

ولكن بحساب المجموعات فإن كل مجموعة سيصعد من خلالها كل من صاحب المركز الأول والثاني، ليتبقى 4 مراكز فارغة في دور الـ16 والذي سيتم اختيارهم من أصحاب المراكز الثلاثة في المجموعات الستة، ولكن كيف يتم الاختيار من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم؟.

سيتم وضع الـ6 ثوالث في جدول منفصل مع نهاية مباريات الدور الأول، ويتأهل الـ4 الأوائل في ذلك الجدول، على أن يواجه متصدرو المجموعات الـ4 الأولى لأفضل 4 ثوالث في الدور المقبل، بينما يواجه متصدر المجموعة الخامسة وصيف المجموعة الرابعة، ويلعب متصدر المجموعة السادسة مع وصيف المجموعة الخامسة.

وسيواجه وصيف المجموعة الأولى نظيره من المجموعة الثالثة، على أن يلعب وصيف المجموعة الثانية ضد وصيف المجموعة السادسة.

مصر تتصدر المجموعة الأولى

هذه الوضعية تمنح منتخب مصر حال تصدره للمجموعة الأولى مواجهة ضد ثالث المجموعة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة على الترتيب.

مصر تحتل وصافة المجموعة الأولى

بينما في حال تأهل مصر كوصيف للمجموعة الأولى، فإن الفراعنة سيواجهون وصيف المجموعة الثالثة.

مصر تصعد كأحد أفضل ثوالث البطولة

وفي حال تأهل منتخب مصر كأحد أفضل ثوالث المجموعات، فإنه سيواجه إما متصدر المجموعة الثانية، أو متصدر المجموعة الثالثة، بناء على هوية الثوالث المتأهلين الأخرين، فإذا تأهل ثالث المجموعتين الثالثة والرابعة معا، ستواجه مصر متصدر المجموعة الثالثة، أما في حال تأهل أحدهما فقط، ستواجه مصر متصدر المجموعة الثانية، وإذا لم يتأهل ثالث المجموعة الثالثة أو الرابعة، ستواجه مصر متصدر المجموعة الثانية أيضًا.

يُذكر أن مصر قد فازت بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019 باكتساح 16 صوتًا مقابل صوت وحيد لجنوب إفريقيا من أصل 18 صوتًا، بعد امتناع عضو عن التصويت.