الشربانى فى حوار مع «المال»: «TBK» للتطوير تقتحم قطاع العقارات بسلاح المشروعات المتكاملة واختراق أسواق خارجية

مكتب «آر إم سى» يتولى إعداد التصميمات المعمارية للمراحل المتبقية فى رأس سدر

الشربانى فى حوار مع «المال»: «TBK» للتطوير تقتحم قطاع العقارات بسلاح المشروعات المتكاملة واختراق أسواق خارجية
شريف عمر

شريف عمر

6:27 ص, الأربعاء, 29 سبتمبر 21

تخطط شركة TBK للتطوير العقاري لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة فى السوق المحلية، بما يعنى تبنى استراتيجية توسعية وطموح لاختراق مناطق شرق وغرب القاهرة، وذلك على الرغم من حداثة تأسيسها فى الأسابيع القليلة الماضية.

أجرت «المال» حواراً مع المهندس على الشربانى رئيس مجلس ادارة شركة TBK للتطوير العقارى للحديث عن الوليد الجديد فى السوق العقارية، وما أبرز الخطط الذى يستهدف تحقيقها فى المستقبل القريب، بخلاف رؤيته لمناخ الاستثمار فى القطاع العقارى والذى يشهد قرارت وتوجيهات لافتة لتنظيمه.

وخلال الحوار تطرق الشربانى لشرح الخطة المستقبلية للشركة فى مصر، وكيفية الحصول على مشروعات جديدة فى العاصمة الادارية الجديدة، بخلاف رؤيته المتفاءلة للقطاع العقارى مستقبلاً.

وفى البداية، قال الشربانى إنه تم إطلاق شركة TBK للتطوير العقارى والتابعة لشركة تبارك القابضة لتكون واحدة من ابرز الشركات العقارية فى السوق المصرية لتنضم لقائمة اللاعبين الجدد فى السوق المحلية، وتطمح فى الحصول على مزيد من المشروعات.

وتابع الشربانى فى حواره مع المال أن شركة TBK ستركز على تنفيذ مشروعات سكنية متكاملة فى منطقة غرب القاهرة ومنها الشيخ زايد وأكتوبر وسفنكس الجديدة، فيما تسعى لإنشاء مشروعات إدارية وتجارية فى منطقة شرق القاهرة ومنها العاصمة الادارية الجديدة.

وأكد أن الشركة تستهدف تنفيذ مشروع سكنى متكامل فى العاصمة الإدارية الجديدة شريطة الحصول على موقع متميز، خاصة وأن العاصمة مشروع قومى يتسم بضخامة الانشاءات ومساحات الأراضى، حيث تتطلب استراتيجية الشركة الحصول على اراضٍ فى مناطق بها اشغالات لتنفيذ المشروع خلال عامين ، بدلا من الانتظار 10 سنوات للتشغيل الكامل.

وأشار إلى أن TBK يبلغ رأسمالها المرخص مليار جنيه، والمصدر 100 مليون جنيه، وخلال الفترة القادمة تم نقل مشروع 90 Avenue بالكامل لمظلة الشركة الجديدة، وخلال الشهور القادمة سيتم نقل الأراضى غير المطورة فى مدينة رأس سدر، بخلاف مشروع West Avenue فى سنفكس الجديدة بالشيخ زايد والعاصمة الادارية تحت مظلة TBK للتطوير العقاري.

وأوضح الشربانى أنه سيتم اجراء زيادة جديدة فى رأس المال قبل نهاية العام لتتناسب مع الأراضى الجديدة والتى انتقلت من تبارك القابضة إلى TBK.

وأكد أن TBK لديها خطة للتوسع فى الأسواق الخارجية وعلى رأسها السعودية، والتى تشهد طفرة عمرانية تتناسب مع سابق خبرات مؤسسيها، بما يعزز من فرص اختراق السوق العقارية هناك وتقديم منتجات عقارية ذات رفاهية.

وقال إن الشركة ستركز فى الفترة القادمة على انشاء تجمعات سكنية متكاملة تضمن فيها الراحة، وذلك من خلال اتاحة كافة الخدمات المكملة للرفاهية من حمامات السباحة ووحدات كاملة التشطيب، ومناطق مخصصة للأطفال والطعام والراحة، مؤكداً أن الشركة تنوى مواكبة كل جديد فى مجال التطوير العقاري، وتطبيق نفس تجربة مشروع Avenue 90 من جديد.

وعن مشروع رأس سدر فقد تطرق لتولى مكتب آر إم سى للاستشارات الهندسية، لمهام إعداد التصميمات المعمارية للمراحل المتبقية من المشروع، حيث تستهدف الشركة انشاء مشروع متكامل عليها يتناسب مع طبيعة الأرض وتزايد الإقبال على الوحدات فى ظل ريادة تلك المنطقة فى جنوب سيناء.

وأوضح أن التوسعات الأخيرة بالمشروع ستشمل منطقة ألعاب مائية وترفيهية للملاك، كما تجرى الشركة مفاوضات مستمرة مع الحكومة للاستفادة من العيون الكبريتية بجنوب سيناء وكيفية انشاء مشروع صحى بقربها.

ودعا الدولة لتقديم مزيد من التيسيرات لمستثمرى رأس سدر خصوصاً مع اقتراب افتتاح النفق الثانى الذى يربط باقى المحافظات بسيناء وتنفيذ مطار رأس سدر من خلال الحكومة، وهو ما يزيد الطلب على المنطقة، ناصحاً الحكومة بتخفيف البيروقراطية سواء من جانب وزارة البيئة أو جهاز حماية الشواطئ.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة TBK للتطوير العقاري: إن الحكومة عليها أن ترى متطلبات المستثمر وتسهل عليه الاجراءات، فالمستثمر لديه الكثير من العقبات خاصة فى اسعار طرح الاراضى أو اشتراطات وزارة البيئة لتنظيف الشواطئ أو تنفيذ أى مشروعات على الشريط الساحلى.

وعن شركة تبارك القابضة، فقد أكد استمرارها فى السوق المحلية من خلال التركيز على نوعية وحدات الاسكان المتوسط والتى تطرحها الدولة بنظام الشراكة او توفرها عبر طرح أراضى بأسعار مناسبة تضمن فى النهاية قيام المطور بتنفيذ وحدات بسعر مقبول.

مبادرات التمويل العقارى تعزز المبيعات وتدفع الشركات لتنفيذ الوحدات الملائمة

وأشاد بالمبادرات الأخيرة للتمويل العقارى والتى من شأنها تعزيز المبيعات العقارية بجانب توجه المطورين لتنفيذ الوحدات القابلة للتمويل العقارى عبر تلك المبادرات.

ورحب رئيس مجلس ادارة شركة TBK للتطوير العقارى بصدور توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بالزام المطورين بعدم طرح مشروعاتهم إلا بعد تنفيذ %30 منها، موضحاً أن هذا النظام طالما نادى به وهو مطبق ومعمول به فى أغلب دول الخليج لضمان جدية المطور، موضحاً أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة عدد شركات التطوير العقارى التى لا تملك ملاءة مالية لاستكمال مشروعاتها.