«الشبكة الأفريقية للازدهار» تمنح رئيس «أفريكسيم بنك» جائزة «القيادة المالية»

خلال حفل حوار الازدهار الأفريقي الذي عقد في 26 يناير 2024.

«الشبكة الأفريقية للازدهار» تمنح رئيس «أفريكسيم بنك» جائزة «القيادة المالية»
محمد ريحان

محمد ريحان

8:09 م, الأثنين, 29 يناير 24

منحت الشبكة الأفريقية للازدهار (APN) البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) جائزة القيادة المالية في حفل حوار الازدهار الأفريقي الذي عقد في 26 يناير 2024.

 جوائز القيادة هي مبادرة من شبكة الازدهار الأفريقي التي تسعى إلى الاعتراف والاحتفاء بالأفريقيين الذين يحدثون تأثيرات تحويلية في مجال الخدمات المالية في جميع أنحاء القارة.

وعلى وجه التحديد، تحتفي فئة القيادة المالية بأصحاب المناصب العليا الذين أظهروا قيادة وخبرة استثنائية، والذين يتميزون بالإدارة المالية السليمة والإدارة الحكيمة للمخاطر والتفكير المالي المبتكر.

كان أفريكسيم بنك، على مر السنين، في طليعة تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأفريقيا وسكانها. منذ توليه إدارة البنك، أشرف البروفيسور أوراما على النمو الهائل للبنك ونشر أدوات مبتكرة لتحفيز التجارة والتنمية الصناعية والاقتصادية في أفريقيا. تتجلى هذه الابتكارات في تقديم منتجات للاستجابة للأزمات مثل مرفق السيولة التجارية المعاكسة للدورات الاقتصادية (COTRALF) في عام 2016، ومرفق التخفيف من تأثير الجائحة على التجارة (PATIMFA) في عام 2020، وبرنامج تمويل التجارة لتكيف أفريقيا مع الأزمة في أوكرانيا (UKAFPA) في عام 2022. بين عامي 2016 و2023، صرف البنك أكثر من 105 مليار دولار أمريكي.

كما أن البنك داعم قوي لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وقد وضع، بالشراكة مع أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، لبنات أساسية للنهوض بالتجارة البينية، مثل: صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA  ) والنظام الأفريقية للدفع والتسوية (PAPSS)، ومعرض التجارة الأفريقية البينية، والخطة  الأفريقية التعاونية لضمان  عبور السلع، وصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وخدمات المدفوعات التجارية الأفريقية (AfPAY)، وبرنامج البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لتيسير التجارة(AFTRAF )؛ وجميع المبادرات الجريئة التي لن تسمح فقط بالمدفوعات والتسويات عبر الحدود بالعملات المحلية ولكن أيضًا بإضفاء الطابع الرسمي على التجارة غير الرسمية التي تشتد الحاجة إليها في أفريقيا. ستسمح هذه المبادرات تدريجيًا لأفريقيا بالتغلب على عوائق التجارة البينية.

أثناء استلام الجائزة، قال البروفيسور أوراما: “أشكر في المقام الأول مضيفنا، فخامة رئيس جمهورية غانا نانا أكوفو أدو لدعمه المتواصل للبنك منذ توليه منصبه. إننا نشهد أوقاتًا محفوفة بالمخاطر بسبب الأزمات المختلفة، وكما هو الحال دائمًا، يجب أن تجد إفريقيا طريقة للتصدي لهذه العواصف. لا أعتبر هذه الجائزة رمزا للتميز، بل كدعوة للعمل وبذل المزيد من أجل قارتنا الحبيبة. إن النضال من أجل الحرية والازدهار الذي بدأه أسلافنا منذ أكثر من 7 عقود لن يكتمل إلا عندما تحصل أفريقيا على استقلالها الاقتصادي والمالي “.

أضاف : “بما أن اليوم هو يوم للاحتفال بالفوز، أتسلم هذه الجائزة باسم مجلس إدارة البنك بأكمله، والإدارة، والموظفين، والشركاء، والعملاء، وأعبر عن عميق امتناني لمنظمي جائزة الازدهار الأفريقي على التكريم وكذلك على العمل الذي يقومون به في تسليط ضوء إيجابي على أفريقيا.”

وكان من بين الفائزين البارزين الآخرين بجوائز القيادة الرئيس الحسن واتارا رئيس كوت ديفوار، و جون كوفور، الرئيس السابق لغانا، والدكتور عرفان علي، رئيس جمهورية غويانا التعاونية (جائزة القيادة الأفريقية العالمية)، والبارونة باتريشيا إسكتلند من أمانة الكومنولث (جائزة بطل إفريقيا العالمية) زمحمد أبو العينين، عضو الجمعية الوطنية في مصر (جائزة صناعي العام) من بين آخرين.