الشارع المصري يترقب أسعار البنزين والسولار الجديدة

الفترة الراهنة تشهد استقرارا على صعيد عمليات إنتاج واستيراد المشتقات البترولية

الشارع المصري يترقب أسعار البنزين والسولار الجديدة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:57 ص, الثلاثاء, 10 يناير 23

تستعد لجنة تسعير الوقود عن الإفصاح عن قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار والمازوت فى السوق المحلية، والتى من المرتقب تطبيقها على مدار الثلاث أشهر الأولى من العام الحالي 2023.

ومن المعتاد أن تعلن اللجنة عن أسعار البنزين الجديدة خلال العشر أيام الأولى من كل ربع سنوى، ولكن قد يتم استغراق وقت أكبر فى إصدار القرار، لا سيما مع الأوضاع والتحديات المتتالية عالميا ومحليا، والتى تدخل فى نطاق دراسة اللجنة وتؤثر على قرارها النهائى.

وتم اتخاذ آخر قرار للجنة خلال شهر أكتوبر الماضي، وتم خلاله تثبيت أسعار البنزين وعدم المساس بها، وذلك لجميع المشتقات البترولية وليس البنزين فقط.

وينتظر الشارع المصري الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة وسط تخوفات من تطبيق زيادة جديدة ستلقى بظلالها على أسعار كافة السلع والخدمات فى السوق المحلية.

وتراعى اللجنة فى قرارها دراسة عدد من المعطيات والعوامل، أبرزها سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وتكاليف الشحن والنقل والإنتاج والاستيراد، وحجم الإنتاج وغيرها من العوامل الأخرى.

وأكد مصدر حكومى أن الفترة الراهنة تشهد استقرارا على صعيد عمليات إنتاج واستيراد المشتقات البترولية، مشددا على انتظام الإمدادات التى يتم ضخها دوريا فى السوق المحلية.

وتتبنى مصر خطة طموحة تستهدف من خلالها التوقف الكامل عن إستيراد البنزين والسولار خلال العام الحالي.

وقال المسئول إن الفترة الماضية شهدت زيادة ملحوظة فى طاقات معامل التكرير القائمة، فضلا عن تشغيل معامل أخرى جديدة، مما رفع من حجم الإنتاج المحلى من البنزين والسولار والبوتاجاز وعدد كبير من المشتقات النفطية، فضلا عن تأثير ذلك على تراجع الكميات المستوردة من الخارج.