السيول تضرب الإسكندرية وتغرقها في ثاني أيام عاصفة التنين

باليوم الثاني العاصفة.. الإسكندرية تغرق في الأمطار

السيول تضرب الإسكندرية وتغرقها في ثاني أيام عاصفة التنين
مها يونس

مها يونس

4:33 م, الجمعة, 13 مارس 20

وصل معدل مياه الأمطار بشوارع الإسكندرية إلى أقصاه، اليوم، في أغلب المناطق ليبلغ ارتفاع منسوب المياه في الشوارع 25 سنتيمترًا تقريبًا، الأمر الذي أَحدث أزمة كبيرة لدى المارّة وقاطني تلك المناطق، حيث أغرق مداخل العقارات والمحالّ التجارية، ووقفت حركة المارّة تمامًا، ومن أبرز تلك المناطق المنطقة الرابعة الناصرية، والرأس السوداء شرق المحافظة، والكيلو 34 الصحراوي غرب الإسكندرية.

ووصلت المياه إلى داخل المنازل فعليًّا بالمناطق غير الممهدة وغير المرصوفة على غرار قرى العامرية، وأصبح هناك تخوّف من قِبل المواطنين بشأن كهربة مياه الأمطار التي لا تزال يزداد منسوبها بمرور الوقت، وبالتزامن مع هطول الأمطار الغزيرة.

كان محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف قد أصدر بيانًا تحذيريًّا صباح اليوم بعدم نزول المواطنين للشوارع إلا في حال الضرورة القصوى؛ وذلك نظرًا للظروف غير العادية التي تمر بها المحافظة، والتي تسببت في سقوط أمطار غزيرة وصلت لحد السيول.

وأهابت المحافظة المواطنين الالتزام بالتعليمات؛ حتى يتسنى لجميع الأجهزة التنفيذية المعنية التعامل مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الفترة المقبلة.

ومنذ فجر اليوم قام اللواء محمد الشريف بجولات موسعة على مستوى الأحياء؛ لمتابعة أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار الغزيرة، والتي وصلت إلى حد السيول، والتعامل مع تداعيات حالة الطقس السيئ التي تشهدها الإسكندرية.

وأكد الشريف أن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع استمرار حالة الطقس السيئ، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق التام بين المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية الأمن والقوات البحرية للتعامل مع حالة الطقس السيئ، وأسهم ذلك في التعامل السريع مع تجمعات المياه، خاصةً في ظل تواجد جميع القيادات التنفيذية بالشارع.

وأضاف أنه تم التشديد على رؤساء الأحياء وشركات المرافق الحيوية وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية، برفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى أحياء المحافظة، وتم تجهيز فِرق عمل للتدخل السريع للعمل على مدار 24 ساعة.

يأتي هذا فى الوقت الذي انتشرت فيه قيادات الأجهزة التنفيذية بمناطق تجمعات المياه الكبيرة، والتي تسببت فى تعطل العشرات من السيارات بداخلها، الأمر الذي تم الدفع فيه بقوات الحماية المدنية للتدخل لإخراج السيارات والمواطنين العالقين فيها.

وباشر تلك المجهودات كلٌّ من اللواء حمدي الحشاش، واللواء محمد عبد الوهاب السكرتير العام المساعد بالمحافظة، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي، واللواء محمد القاضى مدير إدارة المرور، واللواء جمال ياسين مدير الحماية المدنية، والمهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية.