السيسي يوقع على قانون مجلس الشيوخ وتعديلات «مباشرة الحقوق السياسية»

ويندب قاضييين لهيئة الانتخابات، وفق ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط

السيسي يوقع على قانون مجلس الشيوخ وتعديلات «مباشرة الحقوق السياسية»
المال - خاص

المال - خاص

12:26 م, الخميس, 2 يوليو 20

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون مجلس الشيوخ وتعديلات بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، فضلا عن إصداره قرارا جمهوريا بندب قاضيين لهيئة الانتخابات.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تلك التصديقات نشرت في الجريدة الرسمية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي وقع قانون رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠ بإصدار قانون مجلس الشيوخ .

وينص القانون على انه تسري اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم ١ لسنة ٢٠١٦ على مجلس الشيوخ إلى حين صدور لائحته الداخلية وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته.

ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

كما وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم 140 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 2014 وقانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 والقانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويشكل مجلس النواب من (568) عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها فى هذا القانون.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم 376 لسنة 2020 بندب القاضيين أسامة محمد أمين غازي صالح – الرئيس بمحكمة استئناف بني سويف، لمنصب مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، وشادي ممدوح رياض مصطفى – الرئيس بمحكمة استئناف الاسكندرية، لمنصب نائب مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.