السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش القمة الأفريقية

السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش القمة الأفريقية

السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش القمة الأفريقية
جريدة المال

المال - خاص

10:12 م, السبت, 30 يناير 16

المال- خاص:

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين على هامش أعمال قمة الاتحاد الأفريقي فى أديس أبابا. 
وصرح علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تطوير العلاقات التى تجمعها بأثيوبيا، والتى تقوم على التعاون والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين، مشيرا إلى أن ما يجمعهما من نهر واحد يُمثل شريان الحياة بالنسبة لمصر. 

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أهمية ترجمة الروح الإيجابية والبناءة، التي سادت بين الجانبين منذ إعلان مالابو واتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، إلى خطوات عملية فى كافة جوانب العلاقات الثنائية والاستمرار فى التنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ وإتمام المراحل الفنية المختلفة المتصلة بمشروع سد النهضة بما يضمن مصالح مصر المائية ومساعي أثيوبيا التنموية. 

وذكر علاء يوسف أن رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين أشاد بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا إلى ما لمسه من صدق نوايا الجانب المصري، كما أكد فى هذا السياق حرص بلاده على عدم الاضرار بمصالح مصر المائية، مؤكداً على وحدة المصير والروابط المشتركة بين البلدين، والتزام إثيوبيا التام باتفاق إعلان المبادئ، كما عبر عن ثقته فى التوصل إلى حلول تحقق مصالح جميع الأطراف. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الإثيوبي عبر عن التزام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف، كما أعرب عن تطلعه لتعزيز الاستثمارات المصرية فى بلاده، مشيداً بنشاط الشركات المصرية العاملة فى إثيوبيا. 

وقد تناول اللقاء كذلك سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة للارتقاء بأطر التعاون الثنائي فى مختلف القطاعات إلى المستويات التى يتطلع إليها الشعبان، كما تناول اللقاء أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر وإثيوبيا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جريدة المال

المال - خاص

10:12 م, السبت, 30 يناير 16