«السيسي» يفتتح عددًا من المشروعات القومية بالإسماعيلية.. غدًا

تشهد الزيارة افتتاح عدد من المحاور المرورية الجديدة والمشروعات القومية ضمن خطة تنمية منطقة قناة السويس

«السيسي» يفتتح عددًا من المشروعات القومية بالإسماعيلية.. غدًا
نادية سلام

نادية سلام

12:22 م, السبت, 4 مايو 19

استعدت محافظة الإسماعيلية، لاستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي في زيارته المقررة غدًا الأحد، وسط إجراءات أمنية مكثفة.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة افتتاح نفقين أسفل قناة السويس الرابطة بين الإسماعيلية وشبه جزيرة سيناء، والمرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة، وعدد من المحاور المرورية الجديدة والمشروعات القومية ضمن خطة تنمية منطقة قناة السويس.

وتتضمن الزيارة عبور نفق قناة السويس الجديد بالإسماعيلية نحو سيناء، ويمر النفق الجديد  أسفل المجرى الملاحي  لقناة السويس بطول 6 كيلومترات وعرض 12,5 متر، وعلى عمق 20 مترًا أسفل قاع القناة، ويختصر النفق الجديد زمن العبور من شرق قناة السويس إلى غربها، أو بالعكس إلى 20 دقيقة فقط بدلًا من الانتظار لساعات طويلة.

ومن المنتظر أن يفتتح الرئيس مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة، والتى تقام على مساحة 4927 فدانًا بإجمالى 58 ألف وحدة سكنية، منها 34 ألف وحدة سكنية فى المرحلة الأولى، كاملة المرافق والخدمات كالأندية والمدارس والحضانات والمساجد والمحلات التجارية ونقاط الإطفاء والإسعاف والشرطة ومراكز الاتصالات والبريد.

وتتكون المدينة من وحدات بمساحات مختلفة منها 90 مترا مربعا للوحدة السكنية، و120 و145 و160 للوحدة وفيلات بمساحة 260 و275 مترا، بجانب مبانى المحافظة ومديرية الأمن والإدارات الحكومية.

وتضم المدينة فندقًا سياحيًّا يطل على القناة على مساحة 2,87% من إجمالى المساحة، وناديًا اجتماعيًا على مساحة 2,5%، وتستوعب المدينة نحو 257 ألفًا.

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة الأولى التى يدمج فيها التيار الكهربائى مع الطاقة الشمسية، وأول مدينة مصرية تحقق شروط الإتاحة لمتحدى الإعاقة فى جميع منشآتها ومرافقها، منها مداخل العمارات والمصاعد الكهربائية وأبواب الوحدات السكنية وجميع الأندية والملاعب والمستشفيات، لإتاحة الحركة بسهولة ويسر لذوى الإعاقة، وتضم دورًا لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الإشراف على عملية البناء.

ويفتتح الرئيس عدة مشروعات قومية أخرى، منها النادى الإسماعيلي الاجتماعى الجديد بأرض النخيل، والذى نفذته وزارة الشباب والرياضة بإشراف وتنفيذ إدارة المشروعات باللهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأقيم على مساحة نحو 27 فدانًا، ويضم مجمع حمامات سباحة ومطاعم وصالة أفراح ومنطقة ألعاب أطفال وصالات رياضية وملاعب وجامينزيوم وقاعة مؤتمرات.

ومن المتوقع إقامة مؤتمر صحفي بنادي واحة 6 أغسطس التابع لهيئة قناة السويس، والذى أقيم على مساحة 20 ألف متر، ويضم حمام سباحة أوليمبيًا وصالة جامينزيوم وساونا رجالى وحريمى على أرقى مستوى وقاعة أفراح كبرى وقاعات للطعام وكافتيريات وملاعب أطفال صديقة للبيئة ومبنى إدارى متكامل.

ومن المنتظر أن يفتتح السيسي عددا من الكبارى والمحاور المرورية التى تهدف إلى تحقيق المزيد من السيولة المرورية، منها طريق الكورنيش الجديد بطريق البلاجات، ويربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد وصولًا إلى طريق البلاجات بطول 3 كيلومترات وعرض 120 مترا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 750 مليون جنيه.

ويضم الطريق مسار للسيارات فى اتجاهين وممشى خاصًّا للمشاه وطريقًا للدراجات وعددًا من المطاعم والكافتيريات ودورات مياه، بجانب أكبر مول تجارى بالمنطقة على مساحة 7 آلاف متر مربع، ويعد الطريق مرحلة ثانية لتطوير مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد، بعد تطوير محور طريق محمد على، وإقامة 4 كبارى على ترعة الإسماعيلية، بهدف تسهيل حركة مرور المركبات ومنع الاختناقات والحد من حوادث الطرق فى المنطقة، وتضاف تلك المحاور إلى المشروعات القومية والتنموية التى تشهدها الإسماعيلية حاليًّا، تزامنًا مع مشروع تنمية محور قناة السويس.