السيسي يطالب التوقف عن تدخل الدول في سوريا «سيبوا البلاد تعيش»

ليبيا كانت دولة معبر - في الهجرة غير الشرعية - وقبل كدة ماكنتش تسمح بخروج هجرة غير شرعية .. مش كدة ؟ طب النهاردة احنا قاعدين نعمل ايه في ليبيا

السيسي يطالب التوقف عن تدخل الدول في سوريا «سيبوا البلاد تعيش»
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

5:18 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة تأخر حل الأزمة السورية.

وقال السيسي في كلمته خلال جلسة “سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط لمواجهة التحديات المشتركة” ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، اليوم الأحد: خلونا بدل ما احنا بنضيع وقت مع سوريا بقالنا 5 سنين أو أكتر، لو استعادت سوريا استقرارها بسرعة، الملايين اللي موجودة في لبنان والأردن وتركيا هيرجعوا بشكل أو بآخر، كل ما بنأخر الموضوع كل ما الأمور بتتراكم بشكل أو بآخر.

وتابع السيسي: لما نتكلم كدة شيء، ونقل أفكارنا في شكل تنفيذي أمر تاني، انتوا قاعدين تقولوا هنوديهم فين أنا بقولكم أهو.. بلادهم تستوعبهم.. الدول لازم ترفع أيديها عن سوريا، سيبوا البلاد تعيش.

وحذر من “تدخل الدول وممارسة ما تعتقد أنه مصالحها في استمرار حالة عدم الاستقرار في سوريا”، قائلا: مش عايز أجيب أسماء، وإذا رجعنا للوضع في ليبيا، فهو نفس الكلام.

وقال الرئيس السيسي إن من المهم مشاركة دول المتوسط في مشروعات للبنية التحتية في أفريقيا تسهم في خلق فرص عمل للشباب الأفارقة بما يحد من مخاطر هجرتهم بشكل غير شرعي إلى أوروبا مستقبلا، متابعا: ليبيا كانت دولة معبر – في الهجرة غير الشرعية – وقبل كدة ماكنتش تسمح بخروج هجرة غير شرعية .. مش كدة ؟ طب النهاردة احنا قاعدين نعمل ايه في ليبيا ؟ مين له مساس الأمن القومي بشكل مباشر في مصر .. أمننا القومي في مصر يتم المساس بيه بشكل مباشر بالأمر في ليبيا .. كان أولى بينا نتدخل تدخل مباشر في ليبيا .. ولدينا القدرة … لكن معملناش كدة واحترمنا العلاقة مع معاها لأن الشعب الليبي لن ينسى لنا تدخلنا بشكل مباشر.

وبدأت مساء أمس السبت  في نسخته الثالثة في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيناقش المنتدى  قضايا هامة مثل تحديات الأمن والسلم والتغير المناخي والأمن الغذائي وسبل التعاون مع دول المتوسط.

وقبل الافتتاح شهد منتدى شباب العالم عددا من الورش التحضيرية في اليومين الماضيين مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية “، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاه وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في ظل الثورة الصناعية وروية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة .

ويشهد منتدى شباب العالم هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.

ويضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

كما يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على تسع محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة. كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر