السيسي يتوجه للصين اليوم لحضور قمة منتدى الحزام والطريق

يعقد الرئيس على هامش القمة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية

السيسي يتوجه للصين اليوم لحضور قمة منتدى الحزام والطريق
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

9:25 ص, الأربعاء, 24 أبريل 19

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء إلى العاصمة الصينية بكين، تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس الصيني “تشي جين بينج” لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات.

وصرح السفير بسام راضي أن مشاركة الرئيس في القمة تأتي في إطار أهمية مبادرة الحزام والطريق على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها في ظل أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، فضلاً عما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من أهمية في إطار المبادرة، بالإضافة إلى اتساق محاور المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقاً لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلاً عن علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين مصر والصين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً مباحثات قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني، لبحث سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين.

كما تشهد المباحثات مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائي حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد السيسي لقاءات مع عدد من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

ومن المقرر كذلك أن يعقد الرئيس على هامش القمة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.