السيسي يبحث مع المرشحة لقيادة صندوق النقد جهود مصر لتحقيق النمو الشامل في أفريقيا

خلال استقباله السيدة كريستالينا جورجييفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي

السيسي يبحث مع المرشحة لقيادة صندوق النقد جهود مصر لتحقيق النمو الشامل في أفريقيا
هاني جميعي

هاني جميعي

5:41 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، على الجهود المصرية لدعم سياسات التمويل التنموي بالمشاركة مع مؤسسات التمويل الدولية لتحقيق النمو الشامل في القارة الأفريقية.

وذلك خلال استقباله السيدة كريستالينا جورجييفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي، والمرشحة لمنصب مدير عام .

السيسي : المشروعات التنموية تساهم في تطوير البنية الأساسية وتعزيز التكامل والاندماج بين الدول الأفريقية

وأضاف الرئيس السيسي ، أن ذلك يأتي من خلال إقامة المشروعات التنموية التي تساهم في تطوير البنية الأساسية وتعزيز التكامل والاندماج بين الدول الأفريقية، خاصةً في مجالات الطاقة والربط الكهربائي وربط الطرق والسكك الحديدية.

 الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تحصين المجتمعات الأفريقية ضد الفكر المتطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية، وكذلك يوفر واقع جديد أفضل ويمنح الأمل للأجيال الأفريقية القادمة.

السيسي يؤكد أهمية أن تكون أفريقيا في قلب اهتمامات الصندوق

وأكد الرئيس السيسي ، أهمية أن تكون أفريقيا في قلب اهتمامات القيادة الجديدة للصندوق، وأن يكون للقارة صوتاً مسموعاً فيما يتعلق بتوجهات وأولويات مؤسسات التمويل الدولية بشكلٍ عام.

 خاصةً وأن القارة أثبتت على مدار السنوات الماضية جديتها في تحقيق تقدم اقتصادي ملموس ينقلها إلى مصاف الشريك الاقتصادي الحقيقي في قطاعات البنية الصناعية والخدمية الدولية.

رئيس الوزراء يلتقي كريستالينا جورجيفا

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد استقبل اليوم، كريستالينا جورجيفا، وحضر اللقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير بلغاريا لدى مصر.

وخلال الاجتماع أكدت جورجيفا تطلعها لمساندة مصر لترشيحها فى منصب مدير عام صندوق النقد الدولى، لا سيما فى ضوء علاقات الصداقة المتميزة التى تربط مصر وبلغاريا.

وأشارت إلى أن دعم مصر لها يكتسب أهمية كبيرة، فى ظل ما تتمتع به مصر من دور ريادي في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المرشحة البلغارية قدمت التهنئة لرئيس الوزراء على ما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي من نجاح لافت.

كريستالينا جورجيفا: أصبحت نموذجاً يشير إليه خبراء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

وأكدت أن مصر أصبحت نموذجاً يشير إليه خبراء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، خلال مفاوضاتهم مع الدول الراغبة في تبني برنامج إصلاح اقتصادي.

وأضافت جورجيفا أنها سوف تسعى، في حال فوزها بالمنصب، إلى تعزيز تعاون صندوق النقد الدولي مع أفريقيا، من أجل مساعدة دول القارة على تحقيق مستهدفات التنمية وتقديم كل أشكال الدعم الفني الممكن.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء بما تمتلكه المرشحة البلغارية من خبرات اكتسبتها خلال فترة عملها الطويلة في البنك الدولي والمفوضية الأوروبية، وهو الأمر الذى تنظر إليه مصر بإيجابية.

وأضاف أن الدور الذى يلعبه صندوق النقد الدولي يكتسب أهمية متزايدة خلال الفترة القادمة، لا سيما فى ظل ما يشهده العالم من تغيرات اقتصادية وسياسية متلاحقة.

 ومن ثم فإن مصر تعول على القيادة المقبلة للصندوق في صياغة استراتيجيات وخطط للتعامل مع هذه التحديات.

واختتم مدبولي حديثه، بالإعراب عن تمنيات مصر بالتوفيق للمرشحة البلغارية، في مسعاها للحصول على منصب مدير عام صندوق النقد الدولي.