السيسي يبحث تعزيز العلاقات مع رؤساء الصومال وكينيا وبوروندي

السيسي يبحث تعزيز العلاقات مع رؤساء الصومال وكينيا وبوروندي

السيسي يبحث تعزيز العلاقات مع رؤساء الصومال وكينيا وبوروندي
جريدة المال

المال - خاص

12:33 م, السبت, 30 يناير 16

المال – خاص

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، لقاءات، مع كل من رئيس كينيا، ورئيس الصومال، ونائب رئيس بوروندي، وذلك قبل بدء الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية.

وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس بحث خلال هذه اللقاءات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث، في مختلف المجالات، فضلًا عن زيادة التنسيق والتشاور حول الملفات الأفريقية المختلفة، لا سيما مع انضمام مصر إلى عضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي، وعضويتها الحالية في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وأشار الرئيس إلى مواصلة مصر دعمها التنموي لتلك الدول، من خلال برامج وأنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وذكر أن الرئيس تناول مع رئيس كينيا سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن كينيا تعد الشريك التجاري الأول لمصر بمنطقة الكوميسا بحجم تبادل تجاري يبلغ نحو 600 مليون دولار.

كما تناول اللقاء مناقشة التطورات فى منطقة شرق أفريقيا والجهود الإقليمية والدولية التى يتم بذلها لإرساء دعائم السلام والاستقرار فى بعض دول تلك المنطقة التى تشهد نزاعات داخلية، فضلاً عن تكثيف التعاون الدولي فى مكافحة الإرهاب والتطرف. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء مع الرئيس الصومالي تطرق إلى آخر مستجدات الأوضاع فى الصومال، حيث أكد على إلتزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال، فضلاً عن مساندة الحكومة الصومالية فى تنفيذ رؤية “الصومال 2016” التى تهدف إلى استكمال الإطار المؤسسي والدستوري للبلاد من خلال عقد انتخابات خلال العام الحالي تمهيداً لتشكيل حكومة انتقالية. 

وأشاد رئيس الصومال بمواقف مصر المساندة لبلاده، كما ثمن المساعدات التنموية التى تقدمها مصر لتدريب الكوادر الصومالية فى العديد من المجالات.

وبالنسبة للقاء مع نائب الرئيس البوروندي، فقد تناول آخر المستجدات على الساحة البوروندية فى أعقاب الانتخابات الرئاسية والتطورات السياسية التى تشهدها البلاد، حيث أكد على أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الأزمة الداخلية فى بوروندي، وحث مختلف الأطراف على مواصلة الحوار من أجل التوصل لحل للأزمة ينبع من البورونديين أنفسهم.

جريدة المال

المال - خاص

12:33 م, السبت, 30 يناير 16