السيسي يؤكد أهمية التعاون مع قبرص واليونان

السيسي يؤكد أهمية التعاون مع قبرص واليونان

السيسي يؤكد أهمية التعاون مع قبرص واليونان
جريدة المال

المال - خاص

5:02 م, الثلاثاء, 12 أبريل 16

المال – خاص

صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أشار  إلى أهمية تعزيز التعاون مع قبرص في مختلف المجالات من أجل تحقيق مصلحة الشعبين الصديقين، لافتا إلى تطلع مصر لعقد القمة الثلاثية القادمة بين مصر وقبرص واليونان في القاهرة من أجل مواصلة التباحث بشأن تكثيف التعاون وتنفيذ مشروعات محددة في عددٍ من المجالات. 

 وأشاد بمواقف قبرص الداعمة لإرادة الشعب المصري وخياراته المستقلة، فضلاً عن مواقفها المساندة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، لا سيما مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في التعامل مع حادث اختطاف الطائرة المصرية، والذي عكَس مدى قوة ومتانة العلاقات بينهما. 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، يناكيس أوميرو رئيس مجلس النواب القبرصي، بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، ومن الجانب القبرصي سفير قبرص بالقاهرة، والسكرتير الدائم لمجلس النواب.

وأشار السيسي إلى أهمية التعاون من أجل الحيلولة دون تفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية، وأهمية البُعد التنموي في القضاء على تلك المشكلة، وهو الأمر الذي يتطلب التعاون المشترك من أجل تنفيذ برامج لتطوير وتنمية دول جنوب المتوسط.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب القبرصي أهمية تنشيط العلاقات بين مجلسي النواب في البلدين بما يثري البُعد الشعبي في العلاقات الثنائية، منوهاً في هذا الصدد بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البرلمانين، فضلاً عن تشكيل مجموعتين للصداقة المصرية القبرصية في كل منهما. 

واستعرض أوميرو عدداً من مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل البحري والزراعة والمصايد السمكية، سواء الجاري تنفيذها على المستوى الثنائي أو في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم البلدين مع اليونان بما يمثله من زخم جديد يثري العلاقات بين الدول الثلاث. 

وأكد خلال اللقاء أهمية مواصلة التنسيق والتعاون الوثيق بين البلدين، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتحديات الكثيرة التي يفرضها انتشار الإرهاب والتطرف، وتداعيات ذلك على أوروبا، مشيراً في هذا الصدد إلى موجات هجرة اللاجئين إلى القارة، وهو الأمر الذي يتطلب علاج المشكلات المسببة للهجرة بشكل جذري، وتسوية الأزمات التي تمر بها المنطقة، ولاسيما في سوريا.

جريدة المال

المال - خاص

5:02 م, الثلاثاء, 12 أبريل 16