السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان بالعاصمة الإدارية اليوم

قانون الإدارة المحلية ينص على أن ينتهي تشكيل المحافظين الحالي بانتهاء فترة الرئاسة

السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان بالعاصمة الإدارية اليوم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:27 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 24

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري لولاية رئاسية جديدة اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن يحضر جلسة اليوم رئيس الوزراء والحكومة إلي جانب شيخ الأزهر والبابا تواضروس وعدد من الشخصيات العامة والسفراء ورؤساء أحزاب.

ووفقا لوكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب المستشار إيهاب الطماوي فإن الجلسة ستشهد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستوري لبدء ولاية رئاسية جديدة، يعقبها إلقاء الرئيس خطاب إلي الشعب المصري عن ملامح العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلي أن عقب مغادرة الرئيس ستجري احتفالات تنصيبه بالعاصمة الإدارية والتي تم تجهيزها لهذا الحدث التاريخي.

وفيما يخص وضع الحكومة، قال الطماوي إن الدستور المصري نص في المادتين 146 و147علي منح الرئيس كل الصلاحيات لتحديد الرئيس التوقيتات التي يراها مناسبة لإجراء تغيير وزاري (حكومة جديدة) أو تعديل وزاري (تعديل في بعض الحقب الوزارية).

شدد وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب علي أن قانون الإدارة المحلية القائم نص علي أن ينتهي تشكيل المحافظين الحالي بانتهاء فترة الرئاسة.

وأوضح أن المحافظين الحاليين سيقومون بتيسير أعمال محافظاتهم لحين إعلان تشكيل المحافظين الجدد.

وتنص المادة 144 من الدستور على أن يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية، “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه”، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.