السيسي ورئيس وزراء إيطاليا يتفقان في جهود استعادة استقرار ليبيا ودعم مؤسساتها الوطنية

لقاء الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي تناول التباحث حول الأزمة الليبية في ضوء قرب انعقاد مؤتمر برلين الخاص بالقضية

السيسي ورئيس وزراء إيطاليا يتفقان في جهود استعادة استقرار ليبيا ودعم مؤسساتها الوطنية
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

4:31 م, الثلاثاء, 14 يناير 20

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، جوزيبي كونتي، رئيس وزراء إيطاليا.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس السيسي أعرب عن ترحيبه برئيس الوزراء الإيطالي في زيارته للقاهرة، مثمناً العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين، والاهتمام المتبادل بتطوير مجالات التعاون المشترك.

وأكد الرئيس السيسي الأهمية التي توليها مصر لتطوير تلك العلاقات في مختلف أبعادها المتنوعة خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن تعزيز التنسيق والتعاون الثنائي القائم بين البلدين للتصدي للعديد من التحديات الإقليمية في منطقة المتوسط.

من جانبه؛ أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيراً إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة بمتانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

كما أكد كونتي حرص الحكومة الإيطالية على ترسيخ ودفع هذه العلاقات، إضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

الأزمة الليبية

وأوضح المتحدث الرئاسي أن اللقاء تناول التباحث حول الأزمة الليبية، في ضوء قرب انعقاد مؤتمر برلين الخاص بليبيا، لافتا إلى أنه تم التوافق حول تكثيف الجهود المشتركة لدعم مساعي التسوية السياسية للوصول إلى حل شامل للقضية، على نحو يستعيد الاستقرار في ليبيا، ويدعم قدراتها ومؤسساتها الوطنية، ويحافظ على وحدة أراضيها وسيادتها، ويصون مواردها.

تحقيقات مقتل الطالب جوليو ريجيني

كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في قضية الطالب “ريجيني”.

وجدد الرئيس السيسي في هذا الصدد تأكيد سعي مصر للتوصل إلى الحقيقة، مشددا على الدعم الكامل للتعاون الحالي المشترك والحثيث بين السلطات المختصة في كلٍ من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية.