السيسي مقدما التعازي في وفاة السلطان قابوس : كان داعما للقضايا العربية والإسلامية

التلفزيون العماني أكد أن مجلس الدفاع للسلطنة اجتمع في حضور أفراد العائلة المالكة وقرأ رسالة السلطان الراحل

السيسي مقدما التعازي في وفاة السلطان قابوس : كان داعما للقضايا العربية والإسلامية
أحمد صبري

أحمد صبري

10:57 ص, السبت, 11 يناير 20

قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي التعازي للشعب العماني، في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، والذي وافته المنية صباح اليوم، موضحا أنه كان دوما داعماً للقضايا العربية والإسلامية في شتى المواقف.

وأضاف السيسي في تغريدة له على موقع التدوينات المصغرة تويتر: “‏بمزيد من الحزن والأسى أتقدم بخالص التعازي للأمة العربية والشعب العماني الشقيق في وفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد”.

وتابع: “كان داعماً دائماً للقضايا العربية والإسلامية في شتى المواقف، ورائداً لنهضة سلطنة عمان الشقيقة أدخله الله فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

وكان ديوان البلاط السلطاني قد أعلن صباح اليوم وفاة سلطان عُمان بن سعيد، عن عمر يناهز 79 عامًا، دون تحديد خليفة له حيث لايوجد له أبناء ذكور.

وأعلن التلفزيون العماني أن هيثم بن طارق بن تيمور هو السلطان الجديد لسلطنة عمان خلفا للسلطان قابوس، حيث كان هيثم وزيرا للثقافة وابن عم قابوس .

يذكر أن التلفزيون العماني أكد في بيان رسمي أن مجلس الدفاع للسلطنة اجتمع في حضور أفراد العائلة المالكة وقرأ رسالة السلطان الراحل بشكل مباشر أمامهم كشهود على الإجراءات ليعلن أن قابوس اختار هيثم بن تيمور سلطانا للبلاد.

وكان ديوان البلاط السلطاني قد أعلن صباح اليوم، وفاة سلطان عُمان قابوس بن سعيد، عن عمر يناهز 79 عامًا، دون تحديد خليفة له، حيث لايوجد له أبناء ذكور.

وحكم السلطان قابوس ، سلطنة عُمان منذ توليه السلطة عام 1970، ويقول النظام الأساسي لسلطنة عُمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار خلفا له خلال 3 أيام من خلو العرش.

وقدم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التعازي للشعب العُماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قال الشيخ محمد بن زايد: “فقدت عُمان الشقيقة والأمتان العربية والإسلامية قائدا حكيما، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس، رحل عنا أخا عزيزا ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته”.