السيسي : مصر لا تتآمر مهما حدث من اختلاف «نحل مسائلنا بالتفاوض والصبر»

مصر لم تتآمر حتى في القضايا التي تمس أمنها القومي

السيسي : مصر لا تتآمر مهما حدث من اختلاف «نحل مسائلنا بالتفاوض والصبر»
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

5:43 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال جلسة “سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط لمواجهة التحديات المشتركة” ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، اليوم الأحد، على عدم استخدام مصر “المؤامرة” ضد المختلفين معها.

وقال السيسي: احنا في مصر هنا لا نتأمر أبدا مع من اختلف معنا، مهما حدث من اختلاف، والمؤامرة معناها استخدام أدوات كتير جدا منها شرعية وغير شرعية، والتي غالبا ما تكون بالأداة الثانية.

وأضاف: في مصر لم تتآمر حتى في القضايا التي تمس أمنها القومي، كتير ممكن يقول انتوا بالطريقة دي بتعرضوا الأمن القومي بتاعكم للخطر لأن الأمور مش بتمشي بالنبل ده، لكن احنا مصرين على أن نحل مسائلنا كلها مع من نختلف معه من خلال التفاوض والحوار والصبر لأننا نرى أن التآمر أو العمل باستخدام الإرهاب نتائجه هتعود علينا كلنا بالشر.

السيسي: هل هذا هو العراق الذي كنا نتمناه؟

وبرهن الرئيس السيسي على كلامه قائلا: في 2003 حصل تدخل في العراق نتائجه ايه لبعد 16 سنة؟، هل هو ده العراق اللي كنا بنتمنى أو بنحلم بيه ؟ أرجو أن الكلام ده مايسببش مشكلة مع أشقائنا .. من 16 سنة تم التدخل في العراق هل الأمر كان يتطلب ذلك ويبقى نتايجه نشوف داعش في سوريا والعراق ويتم تدمير دولتين ؟.

وتابع: العراق كانت دولة مواردها وقدراتها الاقتصادية تسمح لها بالنمو بشكل جيد، بقول أن حجم المشكلة كان ممكن يبقى أقل من كدة، كان ممكن نعمل حوار منظم نتيجة أننا مش تحت ضغط ما نحن فيه، اللي هو ضغط الواقع غير المستقر.

وبدأت مساء أمس السبت  في نسخته الثالثة في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيناقش المنتدى  قضايا هامة مثل تحديات الأمن والسلم والتغير المناخي والأمن الغذائي وسبل التعاون مع دول المتوسط.

وقبل الافتتاح شهد منتدى شباب العالم عددا من الورش التحضيرية في اليومين الماضيين مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية “، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاه وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في ظل الثورة الصناعية وروية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة .

ويشهد منتدى شباب العالم هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.