السيسي : مصر قاتلت لوحدها نيابة عن العالم ومستعدون لمساعدة أفريقيا فى مكافحة الإرهاب

فى الجلسة الأولي في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة

السيسي : مصر قاتلت لوحدها نيابة عن العالم ومستعدون لمساعدة أفريقيا فى مكافحة الإرهاب
أحمد صبري

أحمد صبري

12:50 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الإرهاب يتطلب من الدول الأفريقية عمل جماعي وتعاون مستمر، موضحا أن مصر كانت تواجه ارهابا ضد الدولة المصرية في فترة 2013 وكانت لديها تجربة في التعامل مع التحديات التى واجهتها موضحا أن مصر كانت لوحدها تقاتل بالنيابة عن العالم ضد الإرهاب.

وأضاف خلال كلمته أثناء  الجلسة الأولي في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة أن مصر مستعدة لمساعدة دول أفريقيا في مواجهة الإرهاب من خلال نقل الخبرات والمساعدة ببعض السلاح والزخيرة قدر الإمكان .

وتابع أن الإرهاب يتطلب منا عمل جماعي ونحن في مصر مستعدين نتعاون  مع دول أفريقيا ودول الساحل  قدر الإماكنا ، نحن دولة ليس لدينا امكانيات اقتصادية هائلة وولكن نقدر نساعد في نقل الخبرات وبعض السلاح وفي اجتماع مع دول افريقا في هذا الشأن وسنعلن عنه بعد بلورته.

وأكد أن وجود بنية أساسية تحتية تخدم دول أفريقيا مثل الربط بين القاهرة وكيب تاون والربط الكهربي سيعمل على تنمية دول القارة مشددا على أن وجود الإرهاب يحيد من النهوض بالتنمية.

وانطلقت  صباح اليوم ، النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة فى مدينة أسوان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة ويستمر المنتدى لمدة يومين ويهدف الى فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى دعا فى قمة ستوشى بروسيا الاتحادية أكتوبر الماضى عن إطلاق المنتدى ووجه الدعوة للمشاركين فى المؤتمر، ليكون منصة إقليمية وقارية يجتمع فيها قادة السياسة والفكر والرأى وصناع السلام وشركاء التنمية حيث يتناول المنتدى جلسات عمل تشمل موضوعات، نحو إطار إقليمى للتعاون وتحقيق السلام والأمن والتنمية فى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وأسباب عدم تحقيق السلام والتنمية المستدامين حتى الآن فى منطقة الساحل، وبناء الدول بعد هزيمة الجماعات الإرهابية.