السيسي لوزير الري : اهتم بمياه الشرب

السيسي لوزير الري : اهتم بمياه الشرب 

السيسي لوزير الري : اهتم بمياه الشرب
جريدة المال

المال - خاص

5:46 م, الأربعاء, 24 يونيو 15

المال – خاص

اِجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بكل من الدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري، والدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتم خلال الاجتماع استعراض مشروعات الاستصلاح الزراعي في المناطق المختلفة، وكذا التعاون الجاري بين الوزارتين لتوفير الموارد المائية اللازمة لري الأراضي المستصلحة، من أجل إنشاء مجتمعات عمرانية حديثة ومتكاملة تجمع بين النشاط الزراعي وما يرتبط به من مصانع لإنتاج المواد الغذائية، فضلاً عما ستتيحه من مرافق ومنازل مصمَمة بشكل حضاري، بما يوفر حيزاً عمرانياً جديداً يستوعب النمو الطبيعي للسكان ويخفف من التكدس في الوادي والدلتا.

كما استعرض وزيرا الري والزراعة المشكلات التي تواجه مشروع المراشدة الزراعي بمحافظة قنا، وسبل تدبير الموارد المائية للمشروع وإعادة تأهيل المنازل والمباني الخدمية بالمشروع. كما استعرضا آخر التطورات بالنسبة لقرية الأمل بالإسماعيلية، بالإضافة إلى استعراض سبل استخدام التكنولوجيا الحديثة لاستصلاح الأراضي المخصصة في مدينة الطور، وتشغيل الصوب الزراعية والآبار باِستخدام الطاقة الشمسية.

وتناول وزير الموارد المائية الجهود المبذولة لتحسين نوعية المياه والحد من التلوث في الترع والمصارف، حيث استعرض الإجراءات التي تتخذها الوزارة لتحسين نوعية المياه في مصرفين بمحافظتي كفر الشيخ والغربية. 

وقد شدد  الرئيس في هذا الصدد على ضرورة إيلاء اهتمام خاص لعملية تحسين جودة المياه للشرب والري، منوهاً إلى آثار ذلك على صحة المواطنين، كما وجّه بأهمية الانتهاء من مشروعات وإجراءات تحسين نوعية المياه فى أسرع وقت ممكن.

واستعرض  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الاجتماع جهود الوزارة لتوفير الأسمدة الزراعية للفلاحين، والآليات التي تطبقها الوزارة لتوزيع واستخدام الأسمدة الموردة إليها من مصانع إنتاج الأسمدة، وكذا عمليات نقلها وتوزيعها لضمان وصولها إلى الفلاح بالسعر المحدد.

واستعرض الوزيران العلاقات المصرية مع الدول الافريقية في مجاليّ الري والزراعة، ولاسيما مع دول حوض النيل، مشيرين إلى التعاون المشترك الذي يتم مع الدول الافريقية في مجالات الثروة الحيوانية والاستزراع السمكي وتطهير المجاري المائية ومقاومة الحشائش. وقد عرض  وزير الري للتقدم المُحرز على صعيد ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط منوهاً إلى ما سيحققه هذا المشروع من تعظيم الاستفادة من الملاحة النهرية وزيادة التبادل التجاري بين الدول الافريقية، فضلاً عن تصدير المنتجات الافريقية عبر الموانئ المصرية على البحر المتوسط.

ووجه السيسي بأهمية المضىّ قدماً فى تنفيذ مشروعات التعاون المطروحة مع الدول الافريقية، أخذا في الاعتبار الانعكاسات الإيجابية لتلك المشروعات على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها بين التكتلات الاقتصادية الثلاث (الكوميسا، والسادك، وجماعة شرق إفريقيا).

وتم خلال اللقاء تناول مدى توافر السلع والمنتجات الغذائية في السوق المصرية، حيث وجه  الرئيس بأهمية توفير اللحوم والسلع الغذائية للمواطنين بوفرة وبأسعار مناسبة خلال شهر رمضان .

جريدة المال

المال - خاص

5:46 م, الأربعاء, 24 يونيو 15