السيسي لمدير الـ«فاو»: مصر تولي أهمية للمشروعات الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية

أكد الرئيس السيسي ان المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة في القطاع الزراعي تهدف لتحقيق معدلات أعلى للاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية

السيسي لمدير الـ«فاو»: مصر تولي أهمية للمشروعات الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية
المال - خاص

المال - خاص

8:55 م, الأحد, 22 سبتمبر 19

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، على هامش مشاركة الرئيس السيسي في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وكان الرئيس السيسي السبت الماضي ، للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة والسعبين للجمعية العامة للامما المتحدة وإلقاء كلمة مصر.

قال بيان للمتحدث الرئيس السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي أشاد بحجم التعاون والعلاقات بين مصر ومنظمة “الفاو” في مجالات التنمية الزراعية وأمن وسلامة الغذاء.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من موضوعات التعاون المشترك بين مصر والمنظمة، فضلاً عن سبل تعزيز التعاون التنموي بين مصر والدول الأفريقية والمنظمة، وكذا كيفية التنسيق لدعم الجهود والبرامج الرامية لتحسين أوضاع الأمن الغذائي في القارة الأفريقية وغيرها من الدول النامية .

الحرص على تطوير العلاقات

أكد الرئيس السيسي حرص مصر على تطوير هذه العلاقات ودفعها قدماً في كافة المجالات التي من شأنها تحقيق التنمية الزراعية، مشددا على أن مصر تولي اهتماما خاصا بالقطاع الزراعي كأحد المقومات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي، وذلك ضمن المنظومة الأشمل لتحقيق التنمية المستدامة وفق “رؤية مصر 2030”.

نقل البيان عن مدير عام منظمة الفاو ، تاكيده متابعة اجهزة المنظمة وكذلك مكتبها الإقليمي في القاهرة للنشاط الضخم الذي تشهده مصر حاليا في مجال الزراعة والغذاء والتنمية الريفية وكذاك للمشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها مصر حالياً في مجالات الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي واستصلاح مليون ونصف مليون فدان، والصوب الزراعية، والمشروعات المتنوعة للاستثمار الزراعي والريفي.

خطة متكاملة للتنمية الزراعية

بدوره اكد الرئيس ان تلك المشروعات تأتي في إطار الخطة المتكاملة التي تنفذها الدولة لتنمية القطاع الزراعي بصورة مستدامة، بهدف العمل على تحقيق معدلات أعلى من الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية، وسد فجوة الغذاء، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وذلك بالتعاون والتنسيق بين كل الوزارات والهيئات ذات الصلة.

ومن المخطط أن يعقد الرئيس عدة اجتماعات مع عدد من الزعماء ورؤساء الدول والحكومة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن مدير عام منظمة الفاو أشاد من جانبه بالتعاون الجاري مع مصر في عدد من المجالات، مستعرضاً المشروعات التي تنفذها المنظمة في هذا الخصوص خلال الفترة الراهنة،.

التزام كامل بدعم مصر

اكد التزام المنظمة الكامل بدعم المشروعات الجديدة في مصرـ بما يتلاءم مع الأولويات المصرية، لا سيما فيما يتعلق باستقدام وتطبيق التكنولوجيات الزراعية الحديثة، والعمل على تحسين ورفع الإنتاجية، والاستخدام الأمثل للأراضي الزراعية، وكذلك إصلاح نظم الري لترشيد استخدام المياه.