السيسي : لا أحد يستطيع المساس بهوية الأكراد «مابنقولش نصايح تؤدي لخراب الشعوب» (فيديو)

على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

السيسي : لا أحد يستطيع المساس بهوية الأكراد «مابنقولش نصايح تؤدي لخراب الشعوب» (فيديو)
المال - خاص

المال - خاص

5:24 م, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن لا أحد يستطيع المساس بهوية الأكراد، خلال لقائه بمجموعة من شباب العالم ، على هامش بشرم الشيخ ، مشددا على أن الإرهاب يهدف إلى بث أفكار هدفها الاقتتال الداخلي للدول.

جاء ذلك ردا على شابة كردية ، سألت الرئيس السيسي عن كيفية استعادة حقوق الأكراد في الدول التي يعيشون فيها.

وقال الرئيس السيسي، “بدون شك خلال الـ 70 و 80 سنة اللي فاتوا حصل تقسيم للدولة الكردية وأفرزت الواقع اللي إحنا موجودين فيه في سوريا وتركيا والعراق وإيران ، وده مؤلم .. بس أنا ليا مقاربة هادئة جدا .. مقاربة تعتمد على العمل والسلام .. هويتك ماحدش هيقدر ياخدها منك .. أنا بكلمك صحيح .. وماحدش يقدر ياخد هوية حد ولا يغيرهاله .. بدليل إن بعد كل هذه السنين إنتي بتتحدثي في هذا الأمر وتقولي أين هنا.. لو كانت راحت على الأقل الإجراءات اللي حصلت في السنين اللي فاتت كانت كفيلة بالتغيير أو الطمث.. وده ماحصلش”.

السيسي: مابتقولش نصايح لتدمير الشعوب

وأضاف، “إنما الحكاية إيه .. إحنا مابنقولش أبدا نصايح تؤدي لتدمير وخراب الأمم والشعوب والناس .. لو كان ليا نصيحة أقولها .. الهوية لن يستطيع أحد أن يمحيها.. اللغة الكردية والعادات والتقاليد موجودة وهتفضل كدة .. طب إيه التمن اللي بيتدفع النهاردة .. هو اقتتال وتضييع موارد الشعب الكردي .. تصوري لو هذا الجهد بدل ما يبذل في ده يبذل في بناء القدرات والتنمية والتعمير .. والجسور سوف تمد.. غصب عن كل الناس .. بس بالسلام”.

كان الرئيس السيسي قد أكد  خلال مشاركته في جلسة نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط في اليوم الثالث من منتدى شباب العالم ، أن مصر تعمل الآن على خطة ضخمة جدا للتعامل مع البحيرات المطلة على البحر المتوسط لإعادتها إلى حالة هي الأفضل من 60 عاما حيث يتم العمل على بحيرات بمساحة 250 ألف فدان .

وقبل الافتتاح شهد منتدى شباب العالم عددا من الورش التحضيرية مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية”، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاه وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في ظل الثورة الصناعية وروية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة.