السيسي عن اللاجئين : 6 ملايين «ضيوف في مصر» غير مسموح التعامل معهم بشكل سلبي

تأييد عودة الدولة الوطنية في مصر لم يكن انحيازا لنظام ولكن لحالة

السيسي عن اللاجئين : 6 ملايين «ضيوف في مصر» غير مسموح التعامل معهم بشكل سلبي
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

5:05 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على حسن معاملة اللاجئين، الذين وصفهم بضيوف مصر.

وقال السيسي في كلمته خلال جلسة “سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط لمواجهة التحديات المشتركة” ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، اليوم الأحد إنه “تم العبث باستقرار دول الساحل والصحراء وليبيا وسوريا والعراق”، منوها إلى أن “حين أيدنا عودة الدولة الوطنية لدورها لم يكن ذلك انحيازا لنظام ولكن لحالة، لأن النتائج التي ستترتب على هذا الخلل سندفع ثمنه جميعا”.

وأعرب عن رفضه وصف “اللاجئين”، مشيرا إلى أنه يفضل تسميتهم بـ”ضيوف مصر”.

وقال إن الأرقام تفصح عن وجود 6 ملايين “لاجئ”، مؤكدا أن ذلك نتيجة منع خروج أي مركب غير شرعي من البلاد عبر البر أو البحر منذ سبتمبر 2016.

وأضاف أن مصر استطاعت فعل ما سبق عندما استعادت حالة الاستقرار التي فقدت أثناء 3 أو 4 سنوات، مشددا على أن إرادة الدولة مع قدرتها التي استعادتها اعتبارا من سبتمبر 2016 أدت إلى ضبط حدودها بناء على التزامات دولة وليس تحت ضغط دولي.

وشرح كيفية التعامل مع ملف اللاجئين خلال الفترة الماضية، قائلا: “يقعدوا في مصر ولا نتحمل مسئوليتهم موتهم في البحر، غير مقبول وغير مسموح التعامل معاهم بشكل سلبي، حتى تناول الإعلام في قضاياهم فيها محاذير حتى لا يتم تصعيد رأي عام سلبي تجاههم”.

وبدأت مساء أمس السبت في نسخته الثالثة في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيناقش المنتدى  قضايا هامة مثل تحديات الأمن والسلم والتغير المناخي والأمن الغذائي وسبل التعاون مع دول المتوسط.

وقبل الافتتاح شهد منتدى شباب العالم عددا من الورش التحضيرية في اليومين الماضيين مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية “، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاه وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في ظل الثورة الصناعية وروية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة .

ويشهد منتدى شباب العالم هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.

ويضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

كما يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على تسع محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة. كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر