السيسي: الميزان التجاري بين مصر وأوزبكستان لا يعكس حجم الاحترام والثقة ونسعى للمزيد

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ قليل الرئيس السيسي مع رئيس دولة أوزبكستان في قصر الاتحادية

السيسي: الميزان التجاري بين مصر وأوزبكستان لا يعكس حجم الاحترام والثقة ونسعى للمزيد
محمد مجدي

محمد مجدي

3:06 م, الثلاثاء, 21 فبراير 23

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: “أسجل تقديري على أول زيارة رسمية لرئيس أوزبكستان شوكت ميرضائيف ردا على زيارتي الرسمية في 2018، وإحنا نعرف بلادكم العظيمة على المستوى التاريخي أنها بلاد ما وراء النهرين وسمرقند وبخاري والإمام البخاري والترمذي والزمخشري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ قليل الرئيس السيسي مع رئيس دولة أوزبكستان في قصر الاتحادية بالقاهرة على هامش زيارة رسمية لرئيس أوزبكستان إلى مصر تستمر يومين.

وأضاف السيسي: “مصر من أول الدول التي اعترفت باستقلال دولة أوزبكستان في 1991 وأول دول عربية قامت بافتتاح سفارة لها في أوزبكستان عام 1993”.

وتابع: “نتطلع لهذه الزيارة لاستكمال مباحثاتنا واعطاء قوة دفع للعلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة”.

وواصل السيسي: “الحقيقة تناولت مباحثتنا من خلال الاتفاقيات التي تم توقيعها في 9 مجالات مختلفة التجارة والصناعة والزراعة والسياحة والتعاون تعطي قوة دفع كبري بين البلدين”.

وأكد: “الميزان التجاري بين البلدين لا يعكس الحقيقة حجم الاحترام والثقة والإرادة السياسية بين البلدين في التعاون” متابعًا: “من هنا نسجل تقديرنا لدعم دولة أوزبكستان في دعم مصر في الحصول على عضوية مراقب في منظمة شنغهاي”.

وقال السيسي: “اتفقنا على سرعة عقد لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في اقرب وقت ممكن لسرعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، كذلك أهمية التعاون الأمني والمعلومات لمكافحة الإرهاب والتطرف وهي قضية حريصين في التعاون مع أوزبكستان بها لما يمثله من تهديد للعالم أجمع”.

وأضاف: “من المهم أن أتحدث عن الدور المعتدل والمتوازن الذي يقدمه الأزهر الشريف من خلال تعليم الإسلام السماح لطلاب الأزهر”.

وتابع السيسي: “كان هناك توافق في إيجاد حل للقضية الفلسطينية حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، إضافة إلى أهمية إيجاد حل سياسي للقضية أو النزاع الروسي الأوكراني بما له من تأثير على العالم أجمع”.

وأشار إلى أنه تم التوافق على إيجاد حل لسد النهضة وتشجيع الجانب الأثيوبي وتوقيع اتفاقية ملزمة قانونية لملء وتشغيل السد، قائلاً: “أسجل تهنئتي على توقيع بين دولة أوزبكستان ودولة قرغستان في موضوع مماثل لما بين مصر وإثيوبيا”.