السيسى يوجه باستمرار مبادرة إنهاء قوائم انتظار الجراحات لإنقاذ المرضى

وقد وجه الرئيس بضمان تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل على نحو دقيق وناجح فى كافة الجوانب الفنية،

السيسى يوجه باستمرار مبادرة إنهاء قوائم انتظار الجراحات لإنقاذ المرضى
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:28 م, الأربعاء, 21 أغسطس 19

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وذلك حسب ما نقلته الصفحة الرسمية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

‎وصرح السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول مُتابعة محاور استراتيجية وزارة الصحة والسكان خاصة فيما يتعلق بمبادرة إنهاء قوائم الانتظار لمرضى الحالات الحرجة من المواطنين، وكذلك الخطوات التنفيذية الجارية حالياً فى محافظة بورسعيد لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

‎وقد وجه الرئيس بضمان تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل على نحو دقيق وناجح فى كافة الجوانب الفنية، والبشرية، والطبية وكذا المالية لضمان تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية، وعلى نحو يدشن مرحلة جديدة من تقديم الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين وفق المعايير الدولية مع ضمان استدامة جودة تلك الخدمات، وذلك فى ضوء الأولوية المتقدمة التى يحظى بها قطاع الرعاية الطبية فى خطط الدولة وفى إطار استراتيجية بناء الإنسان المصري.

‎وأضاف المتحدث الرسمى أن وزيرة الصحة عرضت خلال الاجتماع ما تم إنجازه حتى الآن بشأن المحاور المختلفة لمنظومة مشروع التأمين الصحى الشامل والذى بدأ مراحله التجريبية حالياً بمحافظة بورسعيد بالتنسيق مع كل أجهزة الدولة المعنية، سواء فيما يتعلق بالبنية التكنولوجية والرقمية للمشروع ومراكز الرعاية الصحية والمنشآت والمستشفيات، والكوادر البشرية، وسير عملية تسجيل المواطنين، وكذلك المراحل المستقبلية التى سوف تتم بالمثل فى باقى محافظات المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحى الشامل.

‎وفيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية الخاصة بإنهاء قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، استعرضت الدكتورة هالة زايد تطورات ومراحل المبادرة التى قدمت العلاج بالمجان على مدار عام منذ إطلاقها خلال عام 2018 لحوالى 215 ألف مواطن حتى الآن، وأوضحت وزيرة الصحة آليات المبادرة وما طرأ عليها من تطوير من حيث التشغيل والمتابعة والعلاج وحوكمة الإنفاق ومنع تراكم قوائم انتظار جديدة، فضلاً عن المشاركة ما بين القطاع الحكومى والأهلى بالمبادرة.

‎وفى هذا السياق، وجه الرئيس بالاستمرار فى تنفيذ المبادرة التى تهدف إلى علاج وإنقاذ المرضى من المواطنين وتخفيف العبء المادى عن كاهل الأسر المصرية، لما لذلك من مردود اجتماعى وإنسانى وصحى تجاه الشعب المصري.

وكانت المال قد فى وقت سابق أن قرار الوزارة بتحصيل مبالغ مالية من مرضى المعليات الجراحية بواقع 3% من سعر العملية لـ 9 تخصصات جراحية للمرضى المشاركين في منظومة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية؛ لن يطبق في الوقت الحالي، ولازال تحت الدراسة، ويمكن عدم تطبيقه .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه العام الماضي وزارة الصحة بإطلاق مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للعلميات الجراحية بشكل مجاني تشارك فيها مستشفيات وزارة الصحة، ومستشفيات التأمين الصحي، والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة، ومستشفيات الشرطة وعدد من مستشفيات القطاع الخاص.