«السيسى» يعطى إشارة البدء لمشروع شرق بورسعيد

«السيسى» يعطى إشارة البدء لمشروع شرق بورسعيد

«السيسى» يعطى إشارة البدء لمشروع شرق بورسعيد
جريدة المال

المال - خاص

9:32 ص, الأحد, 15 نوفمبر 15

■ «أوراسكوم» و«المقاولون» تقودان  أعمال الإنشاءات.. والانتهاء من مهبط طيران ومنصتى استقبال

بورسعيد ـ  أمانى العزازى:
كشف مصدر مسؤول فى ميناء شرق بورسعيد، عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، من المقرر أن يقوم بزيارة للميناء خلال ساعات لإعطاء إشارة البدء لمشروع تنمية منطقة ميناء شرق بورسعيد، التى تندرج ضمن المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.
وأضاف المصدر أن الهيئة الهندسية، انتهت بالفعل من إنشاء مهبط طيران ومنصتين، مزودتين، بشاشات عرض، استعدادا لاستقبال الرئيس، الذى سيبدأ برنامج زيارته، بشرح المخطط التفصيلى لمشروع تنمية المحور، والمهام التى ستتولى تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى المشروع.
وتابع المصدر إن المنطقة سوف تشهد خلال ساعات زيارة وفد رفيع المستوى بصحبة، اللواء كامل الوزيرى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من التنفيذيين المشرفين على المشروع،  لمتابعة الإجراءات النهائية للتحضير للزيارة، بعد أن تم الانتهاء من أعمال الحفر والإحلال للتربة.
 وأوضح  المصدر أن شركة أوراسكوم للمقاولات، تقوم بإنشاء رصيف بحرى للحاويات، بطول 500 متر، فضلا عن رصيف 500 متر تنفذه شركة المقاولون العرب، وهو ثالث رصيف بحرى يتم البدء فيه بمنطقة ميناء شرق بورسعيد، وذلك ضمن 5 أرصفة أخرى سيتم  ربطها بالمشروعات التى سيتم إنشاؤها فى المنطقة الصناعية التى ستقام خلف الميناء.
وكان اللواء مجدى نصر الدين محافظ بورسعيد، أكد طرح هذه المشروعات على 7 شركات لإعداد الرسم الفنى والتصميمات، وتحديد التكلفة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وذلك للارتقاء بالتصنيف العالمى لميناء شرق بورسعيد بين موانئ العالم، إذ  من المقرر أن يبدأ العمل بالتوازى بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، والتى تدخل ضمن مخطط تنمية الميناء، مشيرا إلى أن مشروع تنمية شرق بورسعيد،  يشمل  إنشاء ظهير صناعى  للميناء وتطوير وتعميق وتكريك قناة جانبية، بطول 9.5 كيلو وذلك  لتيسيير حركة عبور السفن مباشرة دون المرور بالمجرى الملاحى لقناة السويس.
وأشار «نصر» إلى أن تنفيذ المداخل للأنفاق يتم  أيضا بإشراف القوات المسلحة، إذ يتم إنشاء ثلاثة أنفاق ببورسعيد منهم اثنان للسيارات بالكيلو 19 بطول 4.8 كم لكل منهما، وبقطر داخلى 12.40 مترا، بالإضافة إلى إنشاء نفق للسكة الحديد يسمح بمرور القطارات فى اتجاهين، ومنشأ على عمق 48 مترا من سطح الماء، إذ تم عمل إحلال للتربة لمليون متر مكعب، وهو مايمثل %90 من عملية إحلال الأرض ويقوم بتنفيذه تحالف شركة المقاولون العرب وأوراسكوم.
والجدير بالذكر أن زياره السيسى لشرق بورسعيد كانت قد تأجلت عدة مرات نظراً للأحداث السياسية التى تمر بها البلاد والتى كان مقررا لها أكتوبر الماضى تزامنا مع احتفالات اعياد النصر.

جريدة المال

المال - خاص

9:32 ص, الأحد, 15 نوفمبر 15