السيسى يصل إلى سوتشى لرئاسة القمة الأفريقية الروسية (صور)

كما سيعقد الرئيس السيسى عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين فى القمة الروسية الأفريقي

السيسى يصل إلى سوتشى لرئاسة القمة الأفريقية الروسية (صور)
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:35 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم إلى مدينة سوتشى بروسيا الاتحادية، وذلك لرئاسة القمة الأفريقية الروسية مشاركة مع الرئيس الروسى “” وذلك حسبما نقلته الصفحة الرسمية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة عقد لقاء قمة بين الرئيس والرئيس الروسى، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات والأصعدة، وذلك فى إطار اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى الموقعة بين البلدين، وكذا الروابط الوثيقة التى تجمع مصر وروسيا، وحرصهما على تدعيم التعاون الثنائى ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد الرئيس السيسى عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين فى القمة الروسية الأفريقية، إلى جانب مشاركته فى إطلاق المنتدى الاقتصادى الأفريقى الروسى، والذى سيركز على عدد من المحاور لتنمية التعاون التجارى والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الأفريقية بحضور الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين .

وأوضح المتحدث الرسمى، أن القمة الأفريقية الروسية، التى هى الأولى من نوعها، ستتضمن جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامى، يهدف إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين ، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدى للتحديات المشتركة.

يذكر أن موقع المال قد نشر أمس الأول أن الرئيس السيسى – قال فى كلمة تعريفية نشرها الموقع الرسمي لقمة سوتشى – إن تلك القمة تكتسب أهمية كبيرة.

وأرجع ذلك إلى كونها الأولى من نوعها في توقيت يشهد تحولات عالمية ودولية كبرى.

وأوضح أن القمة تهدف إلى تدشين إطار متكامل لدفع العلاقات إلى آفاق أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات استجابة لتطلعات الشعوب.

وأشار الى أن الدول الأفريقية وروسيا تنطلق من أرضية مشتركة في العمل الدولى.

وأوضح أنها ترتكز على مبادئ احترام قواعد القانون الدولى والمساواة وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول وحل النزاعات بالطرق السلمية وتأكيد الالتزام بالعمل متعدد الأطراف.