«السيسى» يدعو بوتين مجددًا لحضور حفل وضع حجر أساس «الضبعة النووية»

أكد السيسي أهمية التعاون بين مصر وروسيا، لتسوية المسائل العالقة بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ

«السيسى» يدعو بوتين مجددًا لحضور حفل وضع حجر أساس «الضبعة النووية»
محمد بدر

محمد بدر

12:49 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى، مجددًا، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة مصر، وحضور احتفالية وضع حجر أساس مشروع الضبعة النووي، وحضور احتفالية توقيع العقد التشغيلي للمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وأشاد السيسى ، اليوم الأربعاء، خلال كلمته في القمة الثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من المسئولين المصريين والروس، في مدينة سوتشي الروسية، بالعلاقات بين مصر وروسيا المتنامية على مختلف الأصعدة، منذ التوقيع على اتفاقية العلاقة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارة السيسي لمدينة سوتشي في أكتوبر عام 2018، وتطلع إلى مزيد من الارتقاء بها.

وأوضح «السيسى » أن مصر تهتم بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، وسرعة الانتهاء من صياغة عقد التشغيل، والحرص على إنهاء كل المسائل العالقة، وتذليل أي عقبات قد تواجه الشركة الروسية العاملة.

كما ثمنَّ السيسي الشراكة والتعاون في مجال السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر.

مؤكدًا أن مصر تُعول على قيام الشركة الروسية، بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة، في المواعيد المحددة بمطلع ديسمبر المقبل، كما أن روسيا تعتبر شريكًا عسكريًا أساسيًا لمصر منذ عقود.

وفيما يخص محطة الضبعة النووية، أكد السيسي أهمية التعاون بين مصر وروسيا، لتسوية المسائل العالقة بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ، وكذلك الانتهاء منه وفقًا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

وتطلع السيسي إلى سرعة قيام الجانب الروسي، بإنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الخامس لتقديم الدعم المالي والفني لهيئة الرقابة النووية الإشعاعية من أجل تنفيذ المشروع النووي في الضبعة، حتى يتسنى إتمام الجدول الزمني المقرر.