«السيسى» يخفض 130 مليون دولار من تكلفة مونوريل «العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر»

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن العقد ممتد لثلاثين عاماً، ويتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة

«السيسى» يخفض 130 مليون دولار من تكلفة مونوريل «العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر»
المال - خاص

المال - خاص

9:33 ص, الخميس, 8 أغسطس 19

خلال مفاوضاته مع التحالف الفائز بالمشروع.. وبشاى لـ«المال»: «حدث بالفعل»

750 مليون دولار حصة المقاولون العرب من إجمالى 4.5 مليار دولار

رئيس أوراسكوم: العقد سارى من أول أغسطس.. والشربيني: أتوقع بدء الأعمال بعد العيد مباشرة

أحمد عاشور- مدحت إسماعيل

علمت «المال» من  مصادر مطلعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، نجح فى مفاوضاته مع تحالف «بومبارديه – أوراسكوم للانشاءات – المقاولون  العرب» الفائز بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر، فى خفض 130 مليون دولار من مقابل التنفيذ.

وكان السيسى قد اجتمع مع رئيس بومبادريه العالمية، الأحد الماضي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأعلن السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع شهد بحث التعاون المشترك فى مشروعات قطار المونوريل، وتم توقيع عقد بين وزارة النقل وشركة بومباردييه لإنشاء مونوريل يربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر، بإجمالى 96 كم.

وأضاف أن العقد ممتد لثلاثين عاماً، ويتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

كما يشمل العقد توطين صناعة المونوريل، وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.

وبسؤال المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستراكشن، عن حقيقة تخفيض قيمة العقد قال: «حدث بالفعل»، وأشار إلى أن عقد المشروع يسرى اعتباراً من مطلع أغسطس الجارى وفقاً لجدول تنفيذى محدد، دون الخوض فى تفاصيل.

ويشرف الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشكل مباشر على المشاريع القومية فى جميع مراحلها، وتدخل فى مفاوضات تنفيذ أكثر من مشروع.

وقال المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر لـ«المال»، إن هناك تنسيقاً مع الهيئة القومية للأنفاق فى تجهيز المرافق اللازمة لمشروع المونوريل الذى يمثل نقلة حضارية وتطوراً كبيراً فى وسائل الانتقال.

وأكد أنه فى انتظار استلام الجدول التنفيذى للمشروع، متوقعاً بدء الأعمال بعد إجازة العيد مباشرة.

كانت شركة أوراسكوم قد أفصحت فى بيان لها الإثنين الماضى، عن تفاصيل عقد خطين للقطارات المعلقة فى مصر، والمعروفة باسم «المونوريل» مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة إجمالية 4.5 مليار دولار .

وقالت فى إفصاح للبورصة المصرية، إن تحالفاً مشتركاً يضم شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات التابعة، وقع العقد مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وإنشاء خطين للمونوريل فى مصر.

وأضافت أن التحالف سيكون مسئولًا عن أعمال التشغيل والصيانة لمدة ثلاثين عامًا، مشيرة إلى أن حصتها من التعاقد تصل إلى 900 مليون دولار، وتصل حصل بومباردييه إلى 2.85 مليار دولار.

فى السياق ذاته، قالت مصادر إن نصيب شركة المقاولون العرب يصل إلى 750 مليون دولار .

ويخطط التحالف إلى أن يقوم خطا المونوريل بربط شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلو متراً، من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية، ويبلغ طول الخط الثانى 42 كم. ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية، بما فى ذلك المحطات والهياكل الإرشادية، ومبانى المستودعات الجديدة