السير سوما تشاكرابارتي يغادر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بعد انتهاء فترة رئاسته

يقول السير سوما إنه يترك البنك في حالة جيدة وأن المؤسسة حاسمة في تنفيذ أجندة التنمية العالمية.

السير سوما تشاكرابارتي يغادر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بعد انتهاء فترة رئاسته
سمر السيد

سمر السيد

1:20 م, الخميس, 2 يوليو 20

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن السير سوما تشاكرابارتي يغادر البنك اليوم بعد أن أكمل فترتين كاملتين كرئيس، وهو الحد الأقصى المسموح به الآن بموجب قواعد المؤسسة.

وبحسب بيان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ فاز السير سوما، وهو مواطن بريطاني، في انتخابات تنافسية مرتين في عامي 2012 و2016، وهي الأولى على الإطلاق في تاريخ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف البيان أن السير سوما تشاكرابارتي انضم إلى البنك بتكليف لتحديثه، وقد مكّن هذا التركيز البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من تقديم مستويات قياسية من الأثر الانتقالي والاستثمار في المناطق التي يعمل بها وتحقيق استدامة مالية أكبر.

واستطرد البيان أنه كان تحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر من بين العديد من النقاط البارزة خلال فترة رئاسته – فكان ما يقرب من نصف استثمارات البنك العام الماضي في الاقتصاد الأخضر، ولا تزال هناك أهداف طموحة في المستقبل.

كما نمت عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعدد الاقتصادات التي يستثمر فيها البنك بشكل كبير على مدى السنوات الثماني الماضية.

يقول السير سوما إنه يترك البنك في حالة جيدة وأن المؤسسة حاسمة في تنفيذ أجندة التنمية العالمية.

واضاف: “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في رأيي، هو بنك تنموي لا غنى عنه”.

وتابع أنه تغيرت الأجندة الخارجية للتنمية وتم الانتقال إلى أهداف التنمية المستدامة ؛ مشيرا الي أنه لا يمكن إنجازها دون تمويل خاص وتقديمها من القطاع الخاص.

وأصاف ان هذا ما يفعله البنك لإعادة الإعمار والتنمية ؛ إذ يحرك القطاع الخاص في الأسواق الناشئة.

وتابع : “لذا، نحن أكثر قيمة من أي وقت مضى حيث تغيرت الأجندة ؛ وأشعر بالفخر بالطريقة التي صعد بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى مستوى التحدي”.

وقال البيان إنه سيبقى السير سوما منشغلًا بالتنمية الدولية والقضايا الخضراء وسيتولى عددًا من المناصب التطوعية عند مغادرة البنك.

واعتبارًا من هذا الخريف، سيكون السير سوما رئيسًا لمجلس أمناء معهد التنمية الخارجية (ODI)، وهو مركز أبحاث التنمية الدولية الأول في بريطانيا.

وستشمل الأدوار الأخرى أن يكون مفوضًا عالميًا لشبكة الاقتصاد المناخي الجديدة، وعضوًا في شبكة قيادة النمو النظيف، وعضوًا في اللجنة الأوروبية للصحة والنظم الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما يعتزم السير سوما ممارسة الكتابة والتدريس والانخراط مع الجيل القادم من القادة في التنمية الدولية والخدمة العامة، وهذا شغفه.

وفي الوقت المناسب، سيقدم المشورة لعدد من حكومات الأسواق الناشئة ومنظمات القطاعين العام والخاص بشأن الاستراتيجية والتسليم والاتصالات والكفاءات وبناء القدرات القيادية.

واعتبارًا من 3 يوليو سيصبح النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورغن ريغرينك، الذي انضم إلى البنك في 2018 لقيادة العمليات والسياسة المصرفية، رئيسًا بالنيابة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ومن المتوقع أن يتم انتخاب خليفة دائم للسير سوما في الاجتماع السنوي للبنك، الذي تأجل من 13-14 مايو إلى 7-8 أكتوبر 2020 بسبب تأثير أزمة فيروس كورونا.