السيرة الذاتية لعلاء فاروق وزير الزراعة الجديد

تعرف علي السيرة الذاتية لوزير الزراعة الجديد

السيرة الذاتية لعلاء فاروق وزير الزراعة الجديد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:28 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

تشهد الفترة الحالية حركة تغييرات كبري تشمل تغيير الوزراء والمحافظين وتشمل الفترة الحالية زيادة معدلات البحث من بعض القراء لمعرفة أسم الوزير الجديد.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”المال” كواليس اختيار الوزير الجديد المحاسب علاء فاروق حيث شهدت الساعات الأخيرة مفاضلة بين الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة السابق والدكتور صفوت الحداد النائب السابق أيضا إلا أنه تم الاستقرار على اسم المحاسب علاء فاروق لذي كان يشغل منصب رئيس البنك الزراعي وأيضا خلفا لسلفه السيد القصير الذي ترأس البنك أيضا قبل توليه حقيبة الوزارة في الفترة الماضية.

وأضافت المصادر أن ما رجع كفة الوزير الجديد هو خبرته الإدارية الكبيرة وقدرته علي إدارة ملف الأصول بوزارة الزراعة لاسيما مع وجود نسبة عالية من الأصول الجديدة التي سيتم إضافتها حاليا.

وفيتما يلي تنشر “المال ” السيرة الذاتية للوزير الجديد وسط ترحيب من قيادات الفلاحين لتقلده المنصب حيث يوصف الوزير بأنه “دمث الخلق ” وتعول عليه جموعهم مزيد من النجاحات خلال الفترة المقبلة .

وتدرج السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في التشكيل الوزاري الجديد في عدة مناصب قبل تربعه على عرش الوزارة الجديد كما كان حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس وترأس  وزير الزراعة الجديد، رئاسة مجلس إدارة البنك الزراعي المصري منذ فبراير 2020 وكان عضواً في مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” وتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري.

شغل عدة مناصب في البنك ذاته، وهي: رئيس منتجات التجزئة ومجموعة المبيعات بين 2016 و 2018، ورئيس تسويق مبيعات المنتجات الاستهلاكية والقنوات البديلة بين 2011 و2016 ونائب رئيس مجموعة الفروع بين 2010 و 2011، ورئيس فروع منطقة الإسكندرية والبحيرة بين 2009 و2010 كما تولى منصب رئيس فروع بنك باركليز في الدلتا ومصر العليا بين 2009 ، 1983.

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد في تصريحات له اليوم أن هناك توجيهات من  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج وبكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصري جاء ذلك بعد أدائه اليمين الدستورية اليوم أمام  الرئيس.

فاروق تقدم بالشكر إلى القيادة السياسية على ثقتها في توليه حقيبة الزراعة مؤكدا أن سوف يسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصرى في ظل الازمات التي يشهدها العالم سواء السياسية أو الاقتصادية مشيرا إلى أن هذه الازمات تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي من جميع المحاصيل الاستراتيجية.

وأكد وزير الزراعة على أهمية التصدير لأنه يجلب العملة الصعبة التى تساعد الدولة في خطط التنمية الصناعية وتوفير مستلزمات الإنتاج خاصة بعد جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية والتي تسمح بتحقيق فائض للتصدير  مشيرا إلى أهمية التصنيع الزراعي في تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل وقال ان مصر لديها كل مقومات النجاح خاصة في المشروعات العملاقة والبنية الأساسية ومحطات المعالجة والتحلية كل ذلك يجعلنا من اقوى الاقتصادات في الوطن العربى والمنطقة.

واختتم وزير الزراعة تصريحاته بالتأكيد على الاهتمام بمدخلات الإنتاج وتحسين السلالات والارشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وصولا لتحقيق استراتيجية مصر 2030.