«السيادي السعودي» و«أرديان الفرنسية» يعرضان شراء 38% من مطار هيثرو الإنجليزي مقابل 3.3 مليار جنيه استرليني

يمتلك جهاز قطر للاستثمار حاليا حصة 20% في المطار

«السيادي السعودي» و«أرديان الفرنسية» يعرضان شراء 38% من مطار هيثرو الإنجليزي مقابل 3.3 مليار جنيه استرليني
أيمن عزام

أيمن عزام

7:45 م, الجمعة, 14 يونيو 24

يستعد صندوق الثروة السعودي العربي للحصول على حصة أكبر في مطار هيثرو بلندن إلى جانب شريكه في العرض، شركة الأسهم الخاصة الفرنسية أرديان، بعد أن وافق المزيد من المساهمين في مركز لندن على بيع ممتلكاتهم، بحسب وكالة بلومبرج.

وسيمتلك صندوق الاستثمار العام وشركة أرديان ومقرها باريس معًا 37.6% من المركز كجزء من صفقة بقيمة 3.26 مليار جنيه إسترليني (4.26 مليار دولار)، وفقًا لبيان صدر يوم الجمعة.

وكانت الشركتان قد خططتا سابقًا لشراء حصة 25% المملوكة لشركة البنية التحتية الإسبانية Ferrovial SE، أكبر مساهم في مطار هيثرو.

الاحتفاظ بحصة في المطار

وسيتناول الاتفاق الجديد ما يسمى “حقوق العلامة” التي أعطت المساهمين الآخرين الحق في الانضمام إلى فيروفيال بعد الإعلان عن الصفقة الأصلية في نوفمبر. ومع قيام المساهمين الآخرين ببيع بعض ممتلكاتهم، قالت فيروفيال إنها وافقت على الاحتفاظ بحصة قدرها 5.25% في المطار.

أثار الاستحواذ المقترح من قبل صندوق الاستثمارات العامة في السابق مخاوف بشأن الملكية الخارجية للبنية التحتية الرئيسية في المملكة المتحدة. وكانت المملكة المتحدة قد تنازلت في السابق عن ملكية الموانئ للشرق الأوسط، حيث تدير موانئ دبي العالمية ومقرها دبي مرافق الشحن والشحن في بوابة لندن وساوثهامبتون.

وتتزامن الصفقة أيضًا مع الجهود التي يبذلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الزعيم الفعلي للمملكة العربية السعودية، لإعادة تشكيل الدولة الغنية بالنفط حول الصناعات الجديدة بما في ذلك السياحة.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حاليا حصة 20% في مطار هيثرو. ومن بين المستثمرين الآخرين صندوق الإيداع في كيبيك، وصندوق الثروة السيادية GIC في سنغافورة، وأليندا كابيتال بارتنرز في الولايات المتحدة.

استحوذت شركة فيروفيال على حصتها في مطار هيثرو منذ عام 2006، عندما قادت كونسورتيوم للاستحواذ على شركة BAA Plc، الكيان المخصخص الذي تم تشكيله لامتلاك المطارات الرئيسية في المملكة المتحدة.