«السيادى القطرى» مهتم بالاستثمار فى «الإسكندرية لتداول الحاويات»

مصادر: الشركة لم تتلق أى عروض بعد

«السيادى القطرى» مهتم بالاستثمار فى «الإسكندرية لتداول الحاويات»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:00 ص, الخميس, 25 أغسطس 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الصندوق السيادى القطرى قد أبدى اهتمامه بالاستثمار فى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

كان وزير المالية د. محمد معيط  قال – فى تصريحات سابقة – إن مسئولين قطريين تناقشوا مع الحكومة لضخّ استثمارات تتراوح من 2 إلى 3 مليارات دولار بالسوق المصرية عبر شراء حصص فى شركات محلية.

وشددت المصادر على أن «الإسكندرية لتداول الحاويات» لم تتلق أى عروض شراء أو مستندات تخص الأمر، كما أن إدارتها ليست ضمن أطراف النقاش فى المرحلة الراهنة، مشيرة إلى أن أى عمليات محتملة على الشركة ستكون ضمن اتجاه الحكومة للتخارج جزئيا من بعض الأصول خلال الفترة الراهنة.

يذكر أن الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى (المساهم الأكبر) باعت مؤخرا %20 من حصتها فى «الإسكندرية لتداول الحاويات» إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودى،

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين «القابضة للنقل» بنسبة %35.37 وألفا أوركس ليمتيد – تتبع  شركة « adq»  القابضة الإماراتية –  %32  وصندوق الاستثمارات العامة السعودى %20 والهيئة العامة لميناء الإسكندرية %7.6 إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة وذلك وفقا لآخر نموذج إفصاح عن الملكية بتاريخ 5 يوليو الماضى.

وأفصحت «الإسكندرية لتداول الحاويات» فى أبريل الماضى عن بيع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية %32 من حصتها إلى شركة« Alpha Oryx Limited» التابعة لأبو ظبى القابضة «ADQ »مقابل 186 مليون دولار.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.39 دولار، وجرى تنفيذها عبر شركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، وانخفضت حصة هيئة ميناء الإسكندرية بعدها إلى %7.63 من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال «الإسكندرية لتداول الحاويات» فى الوقت الحالى 744.8 مليون جنيه موزعا على 1.4 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم.