«السياحة والآثار» تعتزم افتتاح 5 متاحف جديدة خلال 3 أشهر

أبرزها: متحفا الحضارة وشرم الشيخ

«السياحة والآثار» تعتزم افتتاح 5 متاحف جديدة خلال 3 أشهر
دعاء محمود

دعاء محمود

3:08 م, الأثنين, 17 أغسطس 20

تعتزم وزارة السياحة والآثار، افتتاح 5 متاحف جديدة خلال شهر أغسطس الحالى، وفي شهرى سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

وأكد منشور صادر عن غرفة محال السلع السياحية، حصلت “المال” على نسخة منه، أنه ورد للغرفة من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حول قرب افتتاح بعض المتاحف الجديدة للآثار المصرية من شأنها تنشيط السياحة.

وأضاف المنشور أن المتاحف المقرر افتتاحها تضم، متحف المركبات الملكية والمزمع افتتاحه خلال شهر أغسطس الحالى، بالإضافة إلي افتتاح متحف المطار خلال شهر سبتمبر المقبل، وسوف يعرض هذا المتحف حوالى 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف.

الجدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل (١٨٦٣-١٨٧٩)، وقد بدأ مشروع ترميمه عام 2001 ثم توقف تماما منذ سنوات، وتكلف نحو 63 مليون جنيه.

ويعتبر المتحف من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.

افتتاح متاحف الحضارة وشرم الشيخ وكفر الشيخ أكتوبر المقبل

وأضاف المنشور أنه خلال شهر أكتوبر المقبل سيتم افتتاح 3 متاحف وهى، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ.

يشار إلي أن متحف الحضارة يعد من أهم المشروعات التي تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط ذي رؤية جديدة للتراث المصري العريق.

وزير السياحة والآثار يتفقد متحف شرم الشيخ

وكان الدكتور خالد العناني ، قد تفقد خلال الشهر الجاري متحف آثار شرم الشيخ، لمتابعه آخر مستجدات الأعمال تمهيدًا لافتتاحه الوشيك.

وأشار الوزير إلي أنه تم إعادة تقسيم القاعة الأولى للمتحف إلى 3 أجزاء؛ ليشمل الجزء الأكبر منها تماثيل ضخمه لأفراد وحيوانات لتسليط الضوء على الحياة البشرية والبرية في سيناء عبر العصور المختلفة، على أن تضم باقي القاعة مركبين ضخمين لربط المتحف بالبحر، وأخيرًا نموذج لمقبرة فرعونية بمقتنياتها.

واستقبل متحف شرم الشيخ حتى الآن قرابة 5800 قطعة أثرية، سيتم توزيع عرضها سواء داخل فتارين العرض أو حرة خارجها، على ثلاث قاعات هي القاعة الكبرى، والممر الحتحوري، ومنطقة المقبرة.

ويعكس متحف شرم الشيخ الأوجه المختلفة للحضارة المصرية، عن طريق عرض مجموعة منتقاه من القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم أوشيم و سقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشمونين بالمنيا.