«السياحة» تطلق الموسم الجديد من سلسلة أفلام MediaSet الإيطالية

أوضحت رانيا المشاط أن آليات الترويج الحديثة تعتمد الآن على الحكاية والمكان والناس، وليس على الصورة فقط؛ مشيرة إلى أن السائح يبحث الآن على معايشة تجربة جديدة.

«السياحة» تطلق الموسم الجديد من سلسلة أفلام MediaSet الإيطالية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:48 ص, الثلاثاء, 14 مايو 19

وثائقية عن أسرار الحضارة المصرية القديمة

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، عن إطلاق الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التى أنتجتها مجموعة قنوات «MediaSet» الإيطالية، أكبر مجموعة بث إعلامى فى إيطاليا، عن أسرار الحضارة المصرية القديمة 22 مايو الجاري.

وتذاع الحلقات فى برنامج «Freedom Oltre Il Confine»، والذى يقدمه المذيع الإيطالى الشهير روبرتو جاكوبو «Roberto Giacobbo» أحد أشهر مقدمى البرامج السياحية الأكثر انتشارا فى إيطاليا.

وقالت وزارة السياحة، إن ذلك يأتى فى السعى لتنويع منصات الترويج وتحديث آليات التسويق لمصر، كأحد أهم المحاور التى يعتمد عليها برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع.
ويشار إلى أن وزارة السياحة أعلنت الأسبوع الجارى عن الشراكة مع شبكات CNN العالمية.
وأكدت وزيرة السياحة أن الموسم الأول من البرنامج، والذى تمت إذاعته عن الحضارة المصرية القديمة فى إيطاليا فى الفترة من 28 ديسمبر إلى 14 فبراير الماضي، حقق نجاحا واسعا، حيث حازت الحلقات التى أذيعت، وعددها 12، على أعلى نسب مشاهدة بين قنوات التلفزيون الرسمى الإيطالى «RAI / MEDIASET»، وكان متوسط مشاهدة الحلقات يتراوح بين مليون ونصف إلى خمسة ملايين مشاهدة للحلقة الواحدة، وفقا لما أعلنته القناة الإيطالية.

وأشارت إلى أنه نظرا لهذا النجاح تم الاتفاق على تسجيل سلسلة أخرى من الحلقات عن مصر تتضمن أكثر من 13 حلقة جديدة، تم تصويرها فى أسوان وأبو سمبل وأبيدوس بسوهاج والأقصر والجيزة وسقارة خلال الفترة من 2 إلى 18 أبريل الماضى.


■ رانيا المشاط: العلاقات مع روما تاريخية.. ولا يمكننا أن ننسى «أنطونيو وكيلوباترا»

■ أبو العينين: التعاقد مع CNN خطوة مهمة.. والقطاع قادر على جذب 20 مليون سائح

وقالت «المشاط» إن ذلك يأتى فى إطار الدعاية والترويج لمصر فى إيطاليا التى تعد أحد أهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، ويساهم فى زيادة حركة السياحة الوافدة من هناك، إضافة إلى الترويج لمنتج السياحة الثقافية الذى تتميز به مصر.

وذكرت الوزيرة أن الجميع يعلم العلاقة التاريخية بين مصر وإيطاليا ولا أحد ينسى «أنطونيو وكليوباترا»، كما أن مصر لديها العديد من الآثار فى إيطاليا.
وأوضحت أن آليات الترويج الحديثة تعتمد الآن على الحكاية والمكان والناس، وليس على الصورة فقط؛ مشيرة إلى أن السائح يبحث الآن على معايشة تجربة جديدة.

وقال رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبي، إن الاتفاقيات الجديدة التى وقعتها وزارة السياحة مع CNN والتليفزيون الإيطالي، خطوة مهمة للترويج للسياحة التى بدأت تتحسن بشكل ملحوظ الفترة الماضية، مضيفا أن مصر لديها القدرة لاستقطاب 20 مليون سائح سنويا، حيث تمتلك قدرات وكنوز وشواطئ واسعة.

وعن مؤشرات الحركة السياحة الفترة الماضية ذكر أبو العينين أن نسب الإشغال فى فنادق الغردقة تجاوزت الفترة الماضية عن %90 كما أن الأعداد تتزايد فى شرم الشيخ.

وقال خالد أبو بكر، رئيس مجلس الأعمال المصرى الإيطالي، إن ما تقوم به وزارة السياحة تأكيد واضح على الاستقرار الأمنى وتعافى السياحة المصرية التى تتمتع بتراث ثقافى واسع.

وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته وزارة السياحة، أشاد الدكتور زاهى حواس، بتعاون وزارة السياحة مع مجموعة قنوات «Mediaset» الإيطالية، ومع المذيع الإيطالى الشهير روبرتو جاكوبو؛ للترويج للسياحة للمصرية فى ايطاليا، مؤكدا النجاح الكبير الذى حققته حلقات البرنامج عند إذاعتها فى إيطاليا، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيساهم فى عودة السياحة الإيطالية إلى مصر، مشيدا باتفاقية التعاون التى أطلقتها وزارة السياحة منذ ثلاثة أيام مع شبكة CNN العالمية للترويج للسياحة المصرية.

وأكد المذيع روبرتو جاكوبو النجاح الكبير الذى حققته الحلقات الأولى للبرنامج عن مصر، وقدم فيديو تعريفى عن البرنامج، وما قام بتصويره فى الدول المختلفة، كما عرض فيلما يقدم نبذة عما سيتضمنه الموسم الجديد من حلقات البرنامج عن مصر.

وعرض جاكوبو جزءا من الحلقة التى أذيعت فى الموسم الأول للبرنامج، والتى تصويرها من المتحف المصرى الكبير، والتى استضاف خلالها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة ولاقت نجاحا كبيرا، حيث حازت على 2 مليون مشاهدة، مقدما الشكر لوزيرة السياحة على الدعم الذى قدمته الوزارة للبرنامج أثناء تصويره الحلقات فى مصر.

وأوضح أنه نظرا لتزايد رغبة المشاهد الإيطالى فى التعرف على أسرار جديدة عن الحضارة المصرية القديمة خصص البرنامج فقرات جديدة عن مصر باسم «تصاريح خاصة»، حيث تم التصوير فى أماكن أثرية لا يعرفها السائحون مثل الأوزيريون بمعبد أبيدوس وبئر أوزوريس بمنطقة الأهرام، كما نزل البرنامج داخل مقبرة اكتشفت حديثا فى ذراع أبو النجا بالأقصر، ودخل لمقبرة مرضعة توت عنخ آمون بسقارة، ومقبرة السفير الذى كتب بنود اتفاقية السلام مع الحيثيين فى عهد رمسيس الثاني، لافتا إلى أن كل ذلك سيذاع حصريا ولأول مرة على التلفزيون الإيطالي.

وقال المهندس أحمد يوسف، رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، إن مثل الأنشطة التى تقوم بها الهيئة من خلال استضافة وفود القنوات التلفزيونية، تساهم فى الترويج لمصر وزيادة الحركة السياحية الوافدة.

وأضاف أن الهيئة كانت قد استضافت مقدم وفريق عمل هذا البرنامج فى سبتمبر الماضي؛ لتصوير ٨ حلقات جديدة عن أسرار الحضارة الفرعونية العريقة، وبعد نجاح الموسم الأول قامت الهيئة باستضافتهم مرة أخرى فى أبريل الماضى لتصوير الموسم الجديد.

وقال عماد فتحي، المستشار السياحى السابق فى إيطاليا إن برنامج «Freedom oltre il confine» هو الأشهر فى إيطاليا، وأن مجموعة ميديا سيت الإيطالية، هى أكبر مجموعة بث إعلامى فى إيطاليا، أنشئت فى سنة 1987 وأسسها رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو بيرلسكوني.
وأضاف أن مقدم البرنامج روبرتو جاكوبو «RobertoGiacobbo» هو واحد من أشهر مقدمى البرامج السياحية الأكثر انتشارا فى إيطاليا، ويعتبر أحد أعمدة التليفزيون الإيطالي، وسبق أن حصل كتابه عن الملكة حتشبسوت «La Donna Faraona» على جائزة الأكثر مبيعا فى إيطاليا.

وأوضح أن حلقات البرنامج فى موسمه الأول، تناولت آخر الاكتشافات الأثرية بمصر مثل مقبرة ميحو بسقارة، وترميم مركب خوفو الثانية، وتم إذاعة حلقة خاصة عن مسار العائلة المقدسة بمصر بمناسبة أعياد الميلاد والكريسماس.

وأضاف أنه تمت إذاعة حلقة عن أسرار الأهرامات الثلاثة، والتى كان ضيفها الدكتور زاهى حواس وزير الاثار الأسبق، إضافة إلى حلقة معركة قادش التى تعتبر أول اتفاقية سلام فى تاريخ البشرية، وتم ختام الحلقات فى 14 فبراير الماضي، بمناسبة عيد الحب بحلقة خاصة عن الملكة نفرتارى وقصة تفضيل الملك رمسيس الثانى لها من بين زوجاته وبنائه لها معبدا بأبو سمبل ومقبرة خاصة تعد من أجمل المقابر الفرعونية على الإطلاق بوادى الملكات.

وأشار إلى أنه نتيجة للنجاح الكبير لحلقات الموسم الأول قامت قناة «Focus» الإيطالية المتخصصة فى الاكتشافات العلمية والأثرية بإعادة إذاعة الحلقات مرة أخرى.