وزارة السياحة تستهدف إعادة 33 متحفًا للعمل.. أغسطس المقبل

بينها «قصر المنيل»

وزارة السياحة تستهدف إعادة 33 متحفًا للعمل.. أغسطس المقبل
دعاء محمود

دعاء محمود

10:03 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

أكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بـ”وزارة السياحة والآثار”، أنها تستهدف إعادة فتح 33 متحفاً أمام الجمهور خلال أغسطس المقبل، بينها متحف قصر المنيل، موضحًا أن إجمالى عدد المتاحف التابعة للوزارة يصل إلى 43 متحفًا.

وكانت الحكومة المصرية أغلقت المتاحف والمواقع الأثرية منذ مارس الماضى لمدة 3 أشهر، وذلك ضمن إجراءتها الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، ثم أعلنت خلال يونيو الماضى إعادة فتح بعض المتاحف والمواقع الآثرية ضمن خطتها للفتح التدريجى بالتزامن مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر أوائل الشهر الجارى.

وأضاف عثمان لـ«المال» أن الوزارة أعادت فتح 10 متاحف موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، خلال الشهر الجارى، منها المتحف المصرى بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامى، والمتحف القبطى، ومتحف النوبة، واليونانى الرومانى، والمجوهرات الملكية، ومطروح، مشيراً إلى أن حجم الإقبال على زيارة المتاحف متوسط حالياً.

ولفت رئيس قطاع المتاحف بـ”وزارة السياحة والآثار” إلى أن المتحف المصرى بالتحرير أكثر الأماكن الأثرية التى تشهد إقبالا خلال الفترة الحالية، موضحًا أن هناك حجم زيارات السائحين الأجانب لا يزال محدوداً.

يشار إلى أن وزارة السياحة والآثار وضعت ضوابط للسلامة الصحية عند زيارة المتاحف والمواقع الآثرية، من بينها تحديد 200 زائر فى الساعة بالمتحف المصرى بالتحرير، و100 بالمتاحف الأخرى، بالإضافة إلى التزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بالإخطار قبل موعد الزيارة بحد أدنى 48 ساعة، على ألا يزيد العدد عن 15 فرداً مع كل مشرف. وتضمنت الضوابط أيضًا عدم السماح بأكثر من 5 رحلات فى اليوم الواحد، بالإضافة لعدم تجاوز عدد الفوج السياحى 25 فرداً (لحين إشعار آخر)، والتزام المرشد السياحى بارتداء الكمامة أثناء الشرح، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام.