السياحة العالمية: انخفاض متوقع في إيرادات ركاب الخطوط الجوية بنسبة 55% لـ 2020

بمقدار 314 مليار دولار بسبب أزمة فيروس كورونا

السياحة العالمية: انخفاض متوقع في إيرادات ركاب الخطوط الجوية بنسبة 55% لـ 2020
دعاء محمود

دعاء محمود

2:15 م, الأحد, 10 مايو 20

قال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية ، إن قيود السفر وإغلاق الحدود بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على الرحلات الجوية التجارية.

وأضاف البطوطي في تصريحات له، أن متوسط عدد الرحلات التجارية انخفض من 100 ألف رحلة جوية يومياً من شهر يناير إلى 78500 رحلة خلال شهر مارس، ثم إلى 29400 رحلة جوية خلال شهر أبريل الماضي. 

وأشار إلي أن أزمة كورونا ستؤدي إلى انخفاض في إيرادات ركاب الخطوط الجوية بمقدار 314 مليار دولار في عام 2020، أي بنسبة انخفاض 55% مقارنة بالعام السابق 2019.

انخفاض الطلب على الرحلات الجوية بنسبة 48%

وتابع أنه من المتوقع أيضا أن ينخفض الطلب على الرحلات الجوية للركاب لمدة عام كامل (محلياً ودولياً) بنسبة 48% مقارنة بعام 2019.

وأكد أن تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود خلال موسم الذروة السياحي وتقييد السفر بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ، كلف الدول مليارات الدولارات، ونفد المال من شركات الطيران.

ولفت إلي أن 217 دولة ومنطقة حول العالم فرضت قيود علي السفر وتم تقسيمها إلي أربع فئات، إغلاق حدود كلي أو جزئي: نفذته عدد 97 دولة تمثل 45% من الإجمالي.

وتابع أن فئة تعليق الرحلات الجوية كليًا أو جزئياً نفذته 65 دولة ومنطقة تمثل 30% من الإجمالي، أما الفئة الثالثة عمليات إغلاق حدود تستهدف مجموعة معينة من الجنسيات فرضتها 39 دولة تمثل 18% من الإجمالي.

أما الفئة الأخيرة إجراءات أخرى مثل مطالبة الزائرين بالحجر الصحي تنفذها 16 دولة تمثل 7% من الإجمالي.

ونوه إلى أن قيود السفر تؤدي إلي زيادة الركود على الطلب على السفر، فمن المتوقع أن يكون التأثير الأكثر حدة في خلال الربع الثاني من العام (أبريل حتى يونيو) حيث انخفض عدد الرحلات على مستوى العالم بنسبة 80% مقارنة بعام 2019 بسبب القيود الشديدة على السفر التي تفرضها الحكومات لمكافحة انتشار الفيروس.

وتوقع أن تشهد الأسواق المحلية تحسنا في الطلب بدءا من الربع الثالث من العام الحالي في المرحلة الأولى من رفع قيود السفر، ومع ذلك فمن المتوقع أن الأسواق الدولية تعافيها سيكون أبطأ حيث أنه من المحتمل أن تحتفظ الحكومات ببعض القيود على السفر لفترة أطول ربما حتي سبتمبر.