السياحة: إقبال متوسط على زيارة المتحف المصرى بالتحرير.. وتوافد من الأجانب

بعد إعادة فتحه أمام الجمهور يوم الأربعاء الماضى

السياحة: إقبال متوسط على زيارة المتحف المصرى بالتحرير.. وتوافد من الأجانب
دعاء محمود

دعاء محمود

10:49 ص, الأربعاء, 8 يوليو 20

قالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصرى بالتحرير إن معدل الزيارات اليومية للمتحف المصرى بالتحرير حالياً متوسطة وذلك بعد إعادة فتحه أمام الجمهور يوم الأربعاء الماضي، لافتة إلى أن المصريين الأكثر اقبالا على زيارة المتحف.

وأضافت عبد الرازق لـ«المال»، أن هناك زيارات أيضًا من السائحين الأجانب، لكن التوافد الأكبر من المصريين، نظرًا لأن حركة السياحة والطيران مازالت فى مرحلة العودة.

كانت وزارة السياحة والآثار، نشرت صوراً أظهرت فيها توافد المصريين والأجانب المقيمين فى مصر على زيارة منطقة الهرم والمتحف احتفالا بإعادة فتحهم مرة أخرى.

يشار إلى أن الحكومة المصرية، أغلقت المتاحف والمواقع الأثرية أمام الزيارة، لمدة 3 أشهر وذلك ضمن إجراءتها الإحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، ثم أعلنت خلال الشهر الماضى عن إعادة فتح بعض المتاحف والمواقع الآثرية ضمن خطتها للفتح التدريجى بالتزامن مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر أول الشهر الجاري.

اقبال كبير على زيارة قصر البارون

كان قصر البارون امبان شهد بعد افتتاحه رسميًا اقبالا كبيرا من الزائرين، حيث تم بيع جميع تذاكر الزيارة التى أصدرها المجلس الأعلى للآثار يوم الأربعاء الماضى لدخول القصر والتى بلغت 900 تذكرة.

وفى سياق متصل، لفتت عبد الرازق إلى أن المتحف يطبق جميع ضوابط السلامة الصحية المعتمدة لزيارة المتاحف وذلك لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين، موضحة أنه يتم تعقيم المتحف يوميًا قبل فتحه للزيارة، مع قياس درجة حرارة العاملين بالمتحف يومياً والزائرين قبل الزيارة.

وتابعت أنه تم وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف فى الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص، بالإضافة إلى إلتزام جميع العاملين بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل.

يشار إلى أن وزارة السياحة والآثار، وضعت ضوابط للسلامة الصحية عند زيارة المتاحف والمواقع الآثرية، من بينها تحديد 200 زائر فى الساعة بالمتحف المصرى بالتحرير، و100 زائر فى الساعة بالمتاحف الأخرى، بالإضافة إلى إلتزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بإخطار المواقع الأثرية والمتاحف قبل موعد الزيارة بحد أدنى 48 ساعة، على ألا يزيد العدد بالرحلة عن 15 فردا مع كل مشرف.

وتضمنت الضوابط أيضًا عدم السماح بأكثر من 5 رحلات فى اليوم الواحد، مع وضع حد أقصى لعدد الزائرين المتواجدين فى نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة، بالإضافة إلى عدم تجاوز عدد الفوج السياحى 25 فردا (لحين إشعار آخر)، والتزام المرشد السياحى بارتداء الكمامة، مع التزامه بالشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام.