«السويس للميثانول» تسعى لاقتراض 1.3 مليار جنيه

مع بنوك حكومية وخاصة بينها «CIB» و«QNB»

«السويس للميثانول» تسعى لاقتراض 1.3 مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:35 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

تخوض شركة السويس للميثانول مفاوضات مع عدد من البنوك المحلية للحصول على قرض بقيمة تعادل 1.3 مليار جنيه للإنفاق على مشروعها الجديد لإنتاج مشتقات الميثانول بمدينة دمياط.

وأعلنت الشركة خلال انعقاد جمعيتها العمومية، مارس الماضى، عن الانتهاء من أعمال الرخص والتصميمات الهندسية المبدئية للوحدات الإنتاجية كما تم توقيع عقد استشارى المشروع مع شركة إنبي.

وعلمت «المال» أن الشركة خاطبت بنوكا حكومية وخاصة بينها «التجارى الدولى» و«قطر الوطنى الأهلى»، للحصول على عروضها بتوفير التمويل المطلوب والذى يتضمن شريحة بالعملة الأجنبية يُنتظر تحديدها فى ضوء النموذج المالى للمشروع.

مصادر: التمويل يشكل 70% من التكلفة البالغة قيمتها 120 مليون دولار وتوقيع العقود مطلع 2021

وأشارت مصادر على صلة بالمفاوضات إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 120 مليون دولار، سيتم تمويلها بنسبة %70 عبر البنوك والباقى من خلال رأس المال.

وتولت شركة نيكسنت العالمية إعداد دراسات الجدوى للمشروع ، فيما تتولى شركة صان مصر دور المقاول العام، وفق العقد الذى تم توقيعه فى شهر فبراير الماضى.

ورجحت المصادر الانتهاء من المفاوضات وتوقيع العقود بحلول مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

ويتم تدشين المشروع على مساحة 100 ألف متر مربع داخل الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط وذلك لقربها الشديد من مصادر إنتاج المواد الخام والمرافق وتسهيلات الإنتاج والأسواق المحلية المستهدفة علاوة على سهولة التصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية عن طريق ميناء دمياط والذى يمر من خلاله معظم خطوط الشحن العالمية. وفق بيان رسمى صادر عن الشركة.

وأشار البيان إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج 21 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 85 المستخدمة فى صناعة الأسمدة و 66 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 65 المستخدمة فى صناعة المواد اللاصقة، و 53 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم فى صناعة الخرسانة الجاهزة، بالإضافة إلى إنتاج الراتنجات المتخصصة اعتمادا على البتروكيماويات المنتجة محلياً كالميثانول المنتج بشركة إيميثانكس بكمية 45 ألف طن سنوياً واليوريا المنتجة بشركة موبكو بكمية 48 ألف طن سنوياً والصودا الكاوية المنتجة بشركة البتروكيماويات المصرية بكمية 11 ألف طن سنوياً وحمض الكبريتيك المركز المنتج بشركة أبو زعبل للكيماويات بكمية 9 آلاف طن سنويا.