"السويس للحاويات" تمول جزءا من القناة الجانبية

"السويس للحاويات" تمول جزءا من القناة الجانبية

"السويس للحاويات" تمول جزءا من القناة الجانبية
جريدة المال

المال - خاص

2:56 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 15

يوسف مجدى

 
وقعت هيئة قناة السويس مع “كلاوس هولم لورسن” العضو المنتدب لشركة قناة السويس للحاويات على اتفاقية لتمويل جزء من مشروع حفر القناة الجانبية، كمدخل منفصل لميناء شرق بورسعيد بطول 9.5 كيلو متر (5 ميل) وغاطس سفن 17 مترا (55 قدما) وبعرض 250 مترا (820 قدما) بما يسمح برسو ومغادرة السفن بميناء  شرق بورسعيد مباشرة من وإلى البحر المتوسط، دون التقيد بنظام القوافل الذي يقتصر في الوقت الحالي على 8 ساعات فقط خلال اليوم.
 
ومن المنتظر الانتهاء من حفر القناة الجانبية الجديدة في غضون سبعة أشهر، وبتكلفة إجمالية 60 مليون دولار، وتعد القناة الجانبية جزءا من مشروع تنمية قناة السويس والذي تم افتتاح ازدواج الممر الملاحي له فى 6 أغسطس الماضي، لتتمكن السفن من عبور قناة السويس.
 
 يذكر أنه عبر قناة السويس خلال العام الماضي 2014 أكثر من 17 ألف سفينة من بينها 6129 سفينة حاويات تحمل أكثر من 42 مليون حاوية مكافئة. وتداولت قناة السويس للحاويات 3.4 مليون حاوية في 2014.
 
وتجدر الإشارة إلى أن شركة قناة السويس للحاويات، هي جزء من شبكة محطات APM Terminals العالمية، وهي شركة مساهمة بين كل منAPM Terminals الشريك الأكبر بنسبة 55% وشركة كوسكو باسيفيك وهيئة قناة السويس، وسوف تسهم الشركة في تمويل مشروع القناة الجانبية بمبلغ 15 مليون دولار، إيمانا منها بما ستحققه القناة من سيولة لحركة السفن دون انقطاع أو انتظار.
وقال كلاوس هولم لورسن العضو المنتدب لشركة قناة السويس للحاويات، نحن نفخر بكون شركتنا هي أحد شركاء العمل في تنفيذ أحدث مشروعات البنية التحتية، والذي من شأنه تعزيز دور مصر المحوري في حركة التجارة العالمية والخدمات اللوجستية،
 
وأشار إلى أن التوسعات الأخيرة في شركة قناة السويس للحاويات، زادت من قدرتها الاستيعابية إلى أكثر من 3 ملايين حاوية مكافئة، وستصل إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة بوصول أوناش الرصيف الأربعة الجديدة سوبر بوست بنماكس (super-Post-Panamax cranes) والتي تستطيع التعامل مع السفن حمولة 18 ألف حاوية، وشركة قناة السويس للحاويات هي الوحيدة في الموانئ المصرية حاليا القادرة على استقبال السفن حمولة 15 الف حاوية مكافئة.
 قناة السويس للحاويات
في عام 1999، طرحت الحكومة المصرية مناقصة لامتياز محطة حاويات في ميناء شرق بورسعيد الجديد. و وقعت الحكومة المصرية عقد الامتياز مع شركة قناة السويس للحاويات وفي عام 2004، بدأ تشغيل عمليات شركة قناة السويس للحاويات كمشروع رائد في ميناء شرق بورسعيد.
وشركة قناة السويس للحاويات، هي شركة مساهمة مصرية تجمع بين استثمارات مصرية وأجنبية، تعد شركة APM Terminals من أكبر المساهمين وتمتلك (55% من أسهم شركة قناة السويس للحاويات) وهي شركة هولندية الأصل.
وتعتبر”APMT” إحدى أكبر شركات تشغيل موانئ الحاويات على مستوى العالم، إذ تقوم بتشغيل أكثر من 63 محطة حاويات. أما باقي الأسهم فموزعة بنسبة 20% لشركة Cosco الصينية و10.3% تمتلكها مؤسسات هيئة قناة السويس، و5% البنك الأهلي المصري و9.7% القطاع الخاص المصري.
 

جريدة المال

المال - خاص

2:56 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 15