السويد تدعو وزير النقل للمشاركة فى المؤتمر العالمى لسلامة الطرق

المؤتمر الوزارى العالمى للسلامة على الطرق والمقرر عقده فى ستوكهولم يومي 19-20 فبراير 2020

السويد تدعو وزير النقل للمشاركة فى المؤتمر العالمى لسلامة الطرق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:08 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، السفير يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، لبحث التعاون بين الجانبين في مجال السلامة على الطرق، وحضر اللقاء رئيس هيئة الطرق والكباري وقيادات وزارة النقل.

وسلم السفير السويدى بالقاهرة وزير النقل دعوة وزير البنية التحتية السويدي لمشاركة الفريق مهندس كامل الوزير في المؤتمر الوزاري العالمي للسلامة على الطرق، والمقرر عقده في ستوكهولم يومي 19-20 فبراير 2020.

تفاصيل اللقاء

بدأت مباحثات وزير النقل، باستعراض السفير السويدي للموضوعات التي تمت مناقشتها خلال ورشة العمل المنعقدة في نوفمبر الماضي بالقاهرة والخاصة بمجال تأمين سلامة المرور والسلامة على الطرق.

وشهدت حضور مجموعة من الخبراء من الجانب السويدي التي ارتكزت على مناقشة ثلاثة موضوعات أساسية «السلامة من خلال الطرق والمرور من خلال البنية التحتية والأنظمة المستخدمة – السلامة من خلال المركبة – السلامة من خلال اوزيادة الوعي والتعليم».

وكذلك تم خلال الورشة عرض من إدارة النقل السويدية عن الرؤية الصفرية السويدية لتقليل الحوادث، وأعرب السفير السويدي الرغبة فى استكمال التعاون بين مصر والسويد في هذا المجال.

التعاون فى تأهيل العنصر البشرى

وأكد وزير النقل أهمية تفعيل التعاون بين الجانبين في مجال التدريب والتأهيل للعنصر البشري ومجال المعدات مثل المعدات المستخدمة في أعمال الإنقاذ المختلفة، وكذلك التعاون في مجال أتوبيسات (BRT) الحافلة سريعة التردد أو الحافلة السريعة التي تسير في حارات منفصلة و تتميز بسعة نقل كبيرة.

وأوضح وزير النقل أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق من خلال تصميم الطرق وتخطيطها، ومدى مطابقتها للمعايير العالمية للطرق.

وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على تحديث أسطول الأتوبيسات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة لها.

وأشار إلى أنه وجه رئيس هيئة الطرق والكباري والنقل البري بإجراء المزيد من الدراسات حول الاسباب الفعلية الخاصة بحوادث الطرق واساليب وطرق الحد منها، وأن يتم مراعاه عدد من النقاط المتعلقة بها في هذه الدراسات «الجوانب الهندسية – القوانين المنظمة – التعليم والتدريب – المعدات».

وكذلك عمل حملات توعية خاصة بهذا المجال خاصة مع الطفرة الكبيرة في مجال الطرق والكباري بمصر والتي كان من نتائجها تقدم ترتيب مصر العالمي في مؤشر جودة الطرق وفقاً لتقارير التنافسية العالمية، حيث قفزت مصر 90 مركزا، خلال الفترة من 2014 حتى 2019، حيث تقدمت مصر لتصل للمركز 28 عام 2019، مقارنة بالمركز 118 عام 2014.