«السويدي» و«مصر للألمنيوم» أبرز الرابحين.. و البورصة تترقب مواصة الصعود

البورصة أسبوعها الماضى بارتفاعات جماعية للمؤشرات، تراوحت بين 2 و %4 ومكاسب جيدة لرأس المال السوقى،

«السويدي» و«مصر للألمنيوم» أبرز الرابحين.. و البورصة تترقب مواصة الصعود
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:28 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 19

EGX 30 ارتفع 2.6 في أسبوع.. وصناديق الاستثمار تتجه لإعادة دراسة تعديل وزن أسهم البورصة المستفيدة

توقع محللون، وخبراء فى سوق المال أن يساهم قرار خفض أسعار الغاز الطبيعى، فى دعم أداء البورصة المصرية هذا الأسبوع لتواصل الصعود صوب 14450 نقطة، فى ظل صعود بعض الأسهم المرتبطة بالقرار، مؤكدين أن الأثر الإيجابى للتخفيض سيظهر واضحا على أداء السوق بشكل عام على المدى المتوسط.

وأنهت البورصة أسبوعها الماضى بارتفاعات جماعية للمؤشرات، تراوحت بين 2 و %4 ومكاسب جيدة لرأس المال السوقى، وصعد مؤشر «egx30 « بنسبة %2.6 ليصل إلى14217 نقطة، ومؤشر «egx70» للأسهم الصغيرة والمتوسطة %4.5 إلى 522 نقطة، ومؤشر» egx100» الأوسع نطاقًا بنسبة %4.2 ليسجل مستوى 1396 نقطة.

وأكد خبراء البورصة أن تضافر قرارات خفض أسعار الغاز الطبيعى، وتراجعات أسعار الفائدة تُمثل محفزات قوية لحركة السوق بشكل عام، وأسهم القطاع الصناعى بشكل خاص، سيظهر أثرها بوضوح على المدى المتوسط، أى بدءا من منتصف شهر نوفمبر المقبل.

كما قد يدفع القرار صناديق الاستثمار إلى إعادة النظر فى الوزن النسبى لأسهم الحديد والأسمنت بمحافظها الاستثمارية عقب تراجعات قوية الفترة الماضية، ظهر معها توصيات بتجنب هذه الأسهم.

وكان مجلس الوزراء أعلن الخميس الماضى، موافقته على إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعى من الأنشطة الصناعية المختلفة، بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، مقارنة بـ 8 دولارات سابقا، و 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين، مقابل 7 دولارات.

وخلال الأسبوع الماضى، ارتفع رأس المال السوقى للشركات المقيدة 18 مليار جنيه، ليغلق عند 713.8 مليار جنيه، خلال تعاملات الأسبوع، مقابل 695.8 مليار إغلاق الأسبوع قبل السابق.

وتوقع عادل كامل، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى لإدارة الاستثمارات المالية أداء إيجابيا وارتفاعات جديدة للسوق الأسبوع الحالى، مع تطلعه لأى قرارات تحفيزية.

ورأى أن الأسهم المستفيدة من القرار بالترتيب ستكون السيراميك فى ظل ما سيتتبعه من أثر فى خفض التكلفة، بجانب تمتعها فى الأصل بميزة التصدير، ثم أسهم الحديد، فيما ستكون استفادة الأسمنت محدودة.

وأشار إلى أن صناديق الاستثمار ستتجه لدراسة تعديل الوزن النسبى لأسهم الحديد والأسمنت بمحافظها الاستثمارية، فى ضوء عزوف الكثير من المؤسسات عن شراء هذه الأوراق مع الخسائر القوية التى شهدتها منذ بداية العام ودفعت ببنوك استثمار لإصدار توصيات بتجنبها.

ولفت إلى أن أى قرارات جديدة تتعلق بضرائب السوق بشكل عام، وضرائب الشركات بشكل خاص ستكون محفزات إيجابية يترتب عليها مزيد من الصعود بالسوق.

فيما قال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة «بايونيرز» القابضة، إن القرار سيدعم السوق الأسبوع الحالى مما يترتب عليه مزيد من الصعود، ويمتد ذلك على المدى المتوسط لتظهر بوضوح التداعيات الإيجابية للقرار بحلول نوفمبر المقبل.

وأكد أن خفض الفائدة، بجانب خفض الغاز سيدعمان القطاع الصناعى بالكامل على المدى المتوسط، فيما سيكون أبرز المستفيدين أسهم عز، والسويدى إليكتريك، ومصر للألمونيوم، والألمونيوم العربية.

وقال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى، بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، إن السوق ستتحرك نحو الصعود هذا الأسبوع ليتجه المؤشر «EGX30 « نحو 14450 نقطة، ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70» نحو 535 نقطة.

وأشار إلى أن بعض الأسهم المرتبطة بأسعار الغاز ستتجه صعودا الأسبوع الحالى ومنها حديد عز نحو 12.50 جنيه، مقابل 11.25 جنيه الخميس، والصناعات الكيماوية المصرية «كيما» نحو 6 جنيهات، نظير 5.36 جنيه الخميس، و أبو قير للأسمدة 23.25 جنيه، مقابل 21.17 جنيه الخميس، و المالية والصناعية المصرية 11.60 جنيه، مقابل 10.55 جنيه الخميس.

وتوقع ارتفاعات بعض الأسهم المرتبطة بالقرار كذلك على المؤشر السبعينى وهى الجوهرة للسيراميك نحو 19.50 مقابل 18 جنيها الخميس، و أسيك للتعدين نحو 7.40 جنيه، مقابل 6.7 جنيه الخميس.