«السويدي» و«مدكور» تتقدمان للمنافسة على محطة محولات مونوريل «زايد»

بجهد 220 كيلوفولت

«السويدي» و«مدكور» تتقدمان للمنافسة على محطة محولات مونوريل «زايد»
عمر سالم

عمر سالم

8:59 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

تقدمت شركتا «السويدى إلكتريك» و«مدكور للمشروعات الهندسية» بالعروض المالية الخاصة بإنشاء محطة محولات مونوريل زايد ذات الجهد المتوسط، والتى طرحتها المصرية لنقل الكهرباء الأسبوع الماضي.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات لـ«المـال» أن المحطة ستقوم بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمشروع مونوريل الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، وسيتم فتح المظاريف المالية وإجراء الممارسة السعرية للشركتين فى مكتب وزير الكهرباء.

وأشارت إلى أن المحطة ستكون بجهد 220 كيلو فولت، ويستغرق تنفيذها من 8 إلى 10 أشهر على الأكثر، وهى من النوع المعزول بالغاز GIS، وتنفذ بنظام تسليم مفتاح.

ومن المرتقب الانتهاء من المفاوضات السعرية الخاصة بالمحطة، وتوقيع العقود خلال سبتمبر المقبل خاصة أن هناك أولوية للمشروع، ويسعى الوزير لضغط الوقت الخاص لإمداد الطاقة للمونوريل.

وأشارت المصادر إلى أنه تمت زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 كيلو فولت بنحو 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، إلى جانب ما تمت إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود، سواء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

فى سياق مختلف، من المقرر أن تقوم المصرية لنقل الكهرباء اليوم الثلاثاء بفتح المظاريف المالية لممارسة توريد وتركيب كابلات جهد 66 كيلو فولت، لربط محطة محولات زايد المطروحة بالشبكة القومية لخدمة مونوريل زايد، والتى يتنافس عليها 8 شركات محلية وأجنبية بمكتب وزير الكهرباء.

وتضم قائمة الشركات «المصرية الصينية»، و«إيجيتك السويدي»، و«الجيزة باور»، و«الكابلات الكهربائية» المصرية، و«الرياض» السعودية، و«الجيزة للكابلات»، و«كابلات مصر»، إضافة إلى تحالف «إنيرجيا تليكوم – وإنيرجيا للكابلات – والسويدي».

وبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات فى 2015.

ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.